عربي ودولى

بريطانيا وفرنسا والجزائر يدعون إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن لمناقشة أزمة الغذاء في غزة

هالة يوسف

دعت كل من بريطانيا وفرنسا والجزائر إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة. وأشارت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إلى أن أزمة الغذاء في القطاع تُعتبر الأسوأ في تاريخ المنظمة.

وفي بيان له اليوم الأربعاء، أكد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، أن على إسرائيل ضمان حماية المدنيين وفتح الطرق لتسهيل وصول المساعدات اللازمة لإنقاذ حياة الناس. وأوضح أن الاجتماع الذي دعت إليه بلاده وفرنسا والجزائر سيركز على هذه القضايا الملحة.

وحذر لامي من خطورة الوضع الإنساني في القطاع، مشيرًا إلى أن الوضع في شمال غزة “مزرٍ” مع تدهور الوصول إلى الخدمات الأساسية، حيث أفادت تقارير الأمم المتحدة بعدم دخول أي غذاء تقريبًا إلى المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين.

من جهتها، ذكرت منظمة فاو أن حوالي 733 مليون شخص حول العالم عانوا من الجوع في عام 2023، مشيرة إلى أن أزمة الغذاء في قطاع غزة، الذي تتعرض لهجوم إسرائيلي، تُعتبر الأسوأ في تاريخ تقارير المنظمة. وأوضحت بيث بيكدول، نائبة المدير العام للمنظمة، أن هذا الرقم يعني أن واحدًا من كل 11 شخصًا على مستوى العالم يعاني من الجوع، وأن واحدًا من كل 5 أشخاص في أفريقيا يعيشون نفس الوضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى