تحقيقات وحواراتسلايدر

بعد تصديق الرئيس على تعديلات قانون الضريبة.. كيف يؤثر القرار على زيادة أسعار السجائر؟

بعد تصديق الرئيس على تعديلات قانون الضريبة.. كيف يؤثر القرار على زيادة أسعار السجائر؟
السجائر

 

كتبت- وفاء عثمان

يعاني السوق المصرية منذ فترة طويلة من أزمة في بيع وشراء السجائر ، ما جعل الحكومة تحاول التدخل للسيطرة على الأمر بعد ما شهد السوق نقصًا في العديد من المنجات المحلية الصنع وارتفاع أسعار غير مسبوق

وأصبح المدخنون يعانون من تحكم واحتكار بعض التجار لسلعه السجاير في مصر، خاصة وأنهم قاموا برفع الأسعار بشكل كبير ما خلق سوقًا موازية للسجائر .

زيادة الأسعار بنسبة 100%

وخلال الشهور الماضية ارتفع سعر علبة السجائر المحلية والمستوردة بنسبة تتخطى الـ 100 بالمئة، فتباع علبة السجائر محلية الصنع بأسعار تتراوح بين 55 جنيهاً و60 جنيهاً، ذلك على الرغم من أن السعر الرسمي يبلغ 24 جنيهاً

وفي مارس الماضي أعلنت الشركة الشرقية للدخان عمن رفع أسعار عدد من الأصناف بزيادات متفاوتة من جنيه إلى ثلاثة جنيهات للعبوة الواحدة بالنسبة للسجائر المحلية.

واليوم أعلنت الجريدة الرسمية عن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة؛ الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2023، الذي بموجبه يفرض زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر بجميع أنواعها المحلية والمستوردة، ومنتجات التبغ المسخن والسائل

والمنتظر خلال الساعات المقبلة أن ينعكس هذا القرار على أسعار السجائر في السوق ، حيث بدأ اليوم الثلاثاء، تطبيق أسعار السجائر الجديدة، بعد الزيادة بمختلف أنواعها، وفقًا لما أعلنته شركة فيليب موريس، إذ أعلنت الشركة عن قائمة أسعار السجائر الجديدة بعد الزيادة والتبغ المسخن.

قيمة الضريبة الجديدة

تبلغ قيمة الزيادة في ضريبة الجدول، المطبقة على أسعار منتجات السجائر والتبغ 50 قرشًا، ويبدأ تطبيقها اليوم، عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أدخلها مجلس النواب على القانون في جلسة 30 أكتوبر المنقضي، والتي تشمل جميع منتجات السجائر والتبغ بنوعيه السائل والمسخن.

وتبلغ قيمة الضريبة على السجائر المحلية، التي لا يزيد سعرها عن 31 جنيها نحو 4.5 جنيها، بينما تبلغ قيمة الضريبة على السجائر المحلية والمستوردة التي تزيد سعرها عن 31 جنيها وحتى 45 جنيها، نحو 7 جنيهات.

.تراجع حجم واردات التبغ “ورق الدخان”

ووفقاً لأحدث نشرات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء بمصر، فإن حجم واردات التبغ “ورق الدخان” تراجع بقيمة 17.556 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى مايو الماضيين لتصل إلى 20.656 مليون دولار مقابل 38.212 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضى.

كما بلغت واردات مصر من التبغ المفروم والمكبوس خلال مايو الماضى انخفضت إلى 14.5 مليون دولار مقارنة مع نحو 19.7 مليون دولار للشهر المقابل من 2022 بتراجع قدره 5.169 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى