سلايدر

تسهيلات جديدة للمصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

تسهيلات جديدة للمصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

 

وفاء عثمان

للمرة الأولي من نوعها تطلق وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بقيادة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة حملة لحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية تحت عنوان “شارك بصوتك”

 

وجاء إطلاق الحملة لتؤكد وزارة الهجرة على أهمية هذا العرس الديمقراطي والتأكيد على مشاركة المصريين بالخارج في حقاق الدستوري المقبل الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

 

وتسعى السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج خلال الحملة إلى عقد لقاءات مع أقطاب الجاليات المصرية حول العالم وذلك للتأكيد على أهمية الحفاظ على مكتسباتهم الدستورية، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة تجاه المصريين بالخارج والتواصل معهم في مختلف القضايا.

 

مصر حريصة على إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في بناء المستقبل

وتؤكد وزارة الهجرة أن مصر حريصة على إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في بناء المستقبل، مؤكدة أننا بمشاركتنا نؤكد على حقنا ونرسل رسالة للعالم أن المصريين هم من يصنعون قرارهم بأيديهم، وأن المشاركة الفاعلة تسهم في صنع القرار السياسي.

 

وتلتقي الوزيرة مع المزيد من رواد وأقطاب الجاليات، ضمن الحملة التي تطلقها الوزارة تحت شعار “شارك بصوتك”للتواصل مع كافة أعضاء الجاليات وتشجيع الجميع في دول إقامتهم علي المشاركة بايجابية والذهاب للجان للمشاركة بأصواتهم.

ومنحت الجمهورية الجديدة المصريين بالخارج حقهم الدستوري للمشاركة في مختلف الاستحقاقات، ولذلك نؤكد على أهمية المحافظة على هذه المكتسبات والمشاركة الإيجابية في الاستحقاق الدستوري المقبل، المتمثل في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

عرس ديمقراطي مصري كبير

وتعد الانتخابات الرئاسية المقبلة عرس ديمقراطي مصري كبير، ومن الأهمية أن يدلي كل مصري بالخارج – له حق الانتخاب – بصوته في هذه الانتخابات، للمشاركة في اختيار من يمثلهم ويعبر عن تطلعاتهم ويلبي طموحاتهم.

ومن المقرر إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تصويت أبناء الجاليات المصرية حول العالم في الانتخابات، والإجابة على كل أسئلتهم واستفساراتهم، في خطوة نحو تذليل أي عقبات أو تحديات أمام تصويت المصريين بالخارج، وذلك مبكرا قبل موعد انعقاد الانتخابات المصرية في الخارج بوقت كاف حتى يتم معرفة كافة التحديات قبل انعقاد الاستحقاق.

 

تقديم تسهيلات للمصريين بالخارج
وتسعى وزارة الهجرة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، ومع وزارة الخارجية لتيسير لإشراك المصريين بالخارج في العملية الانتخابية، وتوفير كافة التسهيلات للمصريين في الخارج للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات المقبلة

وتنشر الهجرة أولًا بأول تفاصيل آليات وضوابط التصويت الخاصة بالمصريين بالخارج، وكافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على مشاركة المصريين بالخارج بالانتخابات الرئاسية، وكذلك المواد الإعلامية المعدة لتلك الإجراءات وكيفية التصويت، وسيتم نشر كافة المعلومات ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يتسنى للمصري المقيم بالخارج معرفة كافة الضوابط اللازمة للتصويت، وكل المعلومات التي تساعده على المشاركة بالعملية الانتخابية .

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات للمصريين بالهارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر القادم، وكذلك التصويت في جولة الإعادة سيجري أيام الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 يناير 2024.

آليات التصويت للمصريين بالخارج

ويمكن التصويت ببطاقة الرقم القومي، حتى لو كانت غير سارية، وجواز السفر بشرط أن يكون الجواز مميكن وساريا متضمنا الرقم القومي، موضحا أنه يحق لرئيس اللجنة السلطة التقديرية لمشاركة المصري بالخارج، حال وجود صورة من بطاقة الرقم القومي، والإقامة موضحا به صورة الشخص.

ويحق لكل مواطن مصري بالخارج أتم 18 عاما قبل دعوة الناخبين للاقتراع، والتي تمت في 25 سبتمبر، المشاركة في هذا الاستحقاق الرئاسي، فيحق له الإدلاء بصوته في المقر المحدد بالدولة التي يوجد بها بالخارج، وهي نحو 137 مقر انتخابي بالسفارات المصرية حول العالم

ومن المقرر أن يعقد يوم 9 نوفمبر مؤتمر صحفي لإعلان القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، وسيتم التعريف بتوقيتات بدء الحملات الدعائية وفترات الصمت الانتخابي.

ولأول مرة سيكون هناك بطاقات اقتراع بطريقة “برايل” لأول مرة خارج مصر حيث تم العمل بها في داخل مصر من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى