سلايدرعربي ودولى

ليبيا تعتمد نظام الكفيل لتقنين العمالة الأجنبية

هالة الشحات 

أعلن علي العابد، وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن اتجاه حكومته لاعتماد نظام “الكفيل الخاص” لتقنين العمالة الأجنبية، مشيرا إلى أن “الشركات المحلية ستكون الكفيل الرسمي أمام الدولة الليبية للعمالة الأجنبية التي سيجري استجلابها”.

مشيرا الي أن نظام الكفيل إجراء جديد تنص عليه الفقرة السادسة من القانون رقم 24 لسنة 2023، “بشأن مكافحة توطين الأجانب في ليبيا”، كما  أن السلطات الليبية بدأت بالفعل في تطبيق النظام الجديد، لافتا إلى أن “هناك فترة سماح ممنوحة حاليا، مدتها 90 يوما، يجب أن يتوجه خلالها العامل المقيم في ليبيا إلى أقرب مكتب عمل لتعبئة بياناته”.

و أستكمل “العابد”  أن الهدف من تطبيق النظام تحميل الشركات وأصحاب العمل الليبيين مسؤولية تضامنية مع الدولة عن سلامة الأجانب العاملين في البلاد وأماكن وجودهم وسلامة إجراءاتهم القانونية والصحية، كم ان الهدف هو تنظيم سوق العمل إجراء تقوم به كل الدول، وليبيا لها وضعية خاصة بسبب ما تعانيه من مشكلات الهجرة غير النظامية التي زادت من صعوبتها ظروف البلاد، وموقعها الجغرافي واتساع رقعة حدودها.

الإجراءات و إدارات مخصصة 

و تابع “العابد” هناك إجراءات وإدارات مخصصة للمتابعة وتلقي الشكاوى عبر الهاتف، منوها إلى أن الوزارة ستطلع عليها وتبت فيها بانتظام، مشيرا إلى أن قدوم العامل إلى ليبيا دون وجود وظيفة أو عقد عمل يحميه يعتبر مخالفة.

ولفت إلى انتخاب ليبيا عضواً بمجلس إدارة “منظمة العمل الدولية” مؤخرا، إضافة لكونها عضو إدارة بـ”منظمة العمل العربية”، مضيفا “أبلغنا جميع دول العالم بما فيها مجموعة “5+5″ بتطبيق نظام الكفيل”.

وتابع قائلا “نحن مستمرون في تسهيل تقديم تأشيرات العمل للعمال المغاربيين والأجانب الراغبين في العمل في ليبيا ضمن المجالات المسموح بها، ولدينا مكاتب عمل في عواصم ومدن مغاربية رئيسية تقوم بمنح تأشيرات العمل بشكل يومي”.

وأشار إلى أنه يتم استقطاع مساهمات الضمان الاجتماعي من مرتب العامل الأجنبي في ليبيا، حيث تنص اتفاقيات موقعة مع دول كثيرة على إحالة مساهمات الضمان الاجتماعي لهؤلاء إلى أوطانهم الأصلية حتى يتم ضمان حقوقهم التقاعدية أو في حالات الإعاقة، وحقوق أسرهم في الحصول على معاشات الضمان بعد الوفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى