أخبار مصريةسلايدر

حالة استنفار في أسوان والصحة تُعلن الفحوص الأولية لمحطات المياه

أسوان
أسوان

 

سماء مصطفى

تشهد محافظة أسوان، حالة استنفار بعد رصد تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة، وازدادت المخاوف بين المواطنين من انتشار الكوليرا خاصةً مع انتشارها بشكل كبير في السودان المجاورة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، الفحوص الأولية لمحطات المياه والمنازل في محافظة أسوان، والتي أثبتت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو وجود تغير مايكروبيولوجي في محطات المياه، فيما تزداد المخاوف من زيادة أعداد المرضى المترددين على المستشفيات بالمحافظة خلال الأيام الماضية من المصابين بأعراض إسهال وغثيان وقيء.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، إن رئيس مجلس الوزراء وجه بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول للمصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض وتقديم الدعم للمرضى.

ولفت إلى تحسن إجمالي عدد الحالات التي تحتاج للدخول إلى المستشفيات وتلقي العلاج حيث انخفضت من 63 إلى 25 حالة.

كما أرست الوزارة فريق قطاع الطب الوقائي برئاسة نائب وزير الصحة والسكان للطب الوقائي عمرو قنديل حيث تحرك الفريق على ثلاثة محاور.

ويشمل المحور الأول التأكد من سلامة مياه الشرب وأخذ عينات منها، والثاني التوجه للمستشفيات للتأكد من معدلات التردد وتلقي المرضى للعلاج، والمحور الثالث المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام نظرا لأن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي غالبا ما تنتقل من خلال المياه والطعام.

 

إرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى أسوان

وتلقى الوزير تقريرا مفصلا بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان، أشار إلى “قيام الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان برئاسة عمرو قنديل نائب الوزير ، بالمرور على المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة ومستشفى دراو المركزي”.

وأوضح أنه “تم مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية”، وأشار أيضا إلى “المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم مقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم”.

كما تم عقد ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية، ومن المقرر تنفيذ اجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية.

ووجه الوزير بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة.

كما وجه بضرورة تأكد مديري المستشفيات من توافر الاحتياجات المطلوبة من مستلزمات وأدوية.

 

إرسال عدة فرق طبية لمعرفة مصدر الإعياء

ومن جهته، علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ما تم رصد بين أهالي محافظة أسوان بشأن ظهور حالات مرضية مصابة بنزلات معوية.

وقال “مدبولي”، خلال كلمته بمؤتمر صحفي اليوم الخميس إنه تم إرسال عدة فرق طبية لمعرفة مصدر الإعياء، وإرسال فرقًا لفحص المياه.

وأضاف رئيس الوزراء أن الفرق أكدت سلامة المياة، مشيرا إلى أن هذه الحالات عادة ما تظهر في فترات الصيف.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه جار العمل على التوصل إلى أسباب هذه الحالات المرضية التي ظهرت في بعض مناطق أسوان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى