اقتصاد و بورصة

خبير يؤكد: الحكومة المصرية قادرة على احتواء التضخم

خبير يؤكد: الحكومة المصرية قادرة على احتواء التضخم
الحكومة المصرية قادرة على احتواء التضخم

 

وفاء عثمان

أكد الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي أن هناك جهود مبذولة لإرسال رسائل مباشرة إلى المستثمر الأجنبي لتشجيعه لضخ مزيد من الاستثمارات في الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية قادرة على احتواء التضخم بالتكاتف مع جميع القطاعات الاقتصادية.

وأضاف في تصريحات لـ«المصرية» أن الموجة التضخمية التي تواجه العالم لن تنعكس بشكل سلبي على الأسعار المحلية مشيرًا إلى أن البنك المركزي استطاع الحفاظ على استقرار أسعار الصرف بدعم من الاحتياطي النقدي الأجنبي تحويلات المصريين بالخارج والاستثمارات الأجنبية

وأكد انه فيما يخص الارتفاعات الجنونية التي تواجه دول العالم في أسعار الطاقة والمواد البترولية لن تؤثر علي مثيلتها في مصر خاصة أن مصر لديها احتياطي قوى وتقوم بتصدير الغاز والبترول ما يعمل على الحد من الارتفاعات الخاصة بالمنتجات البترولية.

وأشار إلى أن مصر تستطيع الاستفادة من موجة الغلاء التي تواجه أسعار المواد البترولية في الخارج خاصة وأنها تقوم بتصدير الغاز والبتروكيماويات، ما ينعكس على الاحتياطي النقدي المحلي.

وأكد أن هناك العديد من القطاعات التي حققت نموا في إيرادات الموازنة خلال الفترة الحالية مثل قطاع السياحة والذي عاود نشاطه من جديد عقب انحسار تداعيات فيروس كورونا وفتح الطيران في العديد من البلدان، وهذا ما أسهم في التحكم في موجة التضخم المحلية.

وأشار إلى أن التداعيات المتوقعة من ارتفاع مخاطر التضخم العالمية لا تزال محدودة على الأسواق المصرية، وذلك مع توسع مصر مؤخرًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسب كبيرة من السلع الإستراتيجية والغذائية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى