اقتصاد و بورصة

رئيس شعبة السكر لـ”المصرية”: نبذل قصارى جهدنا لتوفير السلعة بسعر مخفض

 

رئيس شعبة السكر لـ"المصرية": نبذل قصارى جهدنا لتوفير السلعة بسعر مخفض

هبة يحيى

 

تسود حالة من القلق بين المواطنين بسبب ارتفاع أسعار السكر، بشكل متكرر خلال الفترة الماضية،وهو ما تسبب في كثرة التساؤلات حول أسباب هذه الارتفاعات، على الرغم من أن مصر دولة رائدة في صناعة السكر، وهو ما دعا شريحة كبيرة من المستهلكين لاتهام أصحاب المصانع باحتكار السلعة بغية التربح.

 

ومن جهته استنكر حسن الفندي رئيس شعبة السكر هذا الاتهام المتداول بشأن احتكار أصحاب المصانع للسكر، مؤكدا أن هذا الأمر عار تماما من الصحة، وأن كل ما في الأمر هو نقص المعروض أمام الطلب.

 

وأضاف «الفندي» في تصريح خاص لـ«المصرية»، أن الشعبة اجتمعت بأصحاب المصانع لحل تلك الأزمة، بالإضافة إلى بذل جهد مضني لتوفير سلحة مخفضة تناسب معيشة المواطن.

 

وأكد الفندي رئيس شعبة السكر، أنهم قد تواصلوا مع وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، لحل هذه الأزمة والوقوف على أسبابها الحقيقية، لافتا إلى أهمية دور بورصة السكر في توفير احتياجات الأسواق من هذه السلعة الاستراتيجية والضرورية.

 

وقد أفضى الاجتماع إلى الاتفاق على انتظام العمليات الانتاجية للسكر بما يغطي احتياجات الاستهلاك المحلي والتصدير.

 

وقد أوصى الجهاز المركزي للمحاسبات، شركة الدلتا للسكر باستغلال وحدتي تكرير السكر البالغ تكلفتهما نحو 11.6 مليون جنيه، لتكرير السكر الخام الذي اشترته الشركة وبلغت كميته 69 ألف طن هذا العام.

 

كما أوصى الجهاز باستغلال ماكينات مكعب السكر؛ لزيادة الإنتاجية، وذلك بعد رصد الجهاز انخفاض نسبة استغلال ماكينات مكعبات السكر البالغ تكلفتها نحو 5.4 مليون جنيه، والتي بلغت 2%، وتحمل الشركة 625 ألف جنيه قيمة إهلاك تلك الأصول، ولم تقم الشركة بدراسة الاضمحلال في قيمة تلك الوحدات في ضوء انخفاض العائد الاقتصادي المحقق منها، وفقًا للمعيار المحاسبي المصري رقم (31) اضمحلال قيمة الأصول.

 

طالب الجهاز، من شركة الدلتا للسكر بإرسال موافقة الشركة القابضة على إرسال شركة السكر والصناعات التكاملية كمية بديلة للموردة إليها من “الدلتا للسكر”، وذلك بعدما رصد الجهاز تضمن مبيعات شركة الدلتا للسكر إيرادات بقيمة 202.6 مليون جنيه قيمة كمية 13975 طن مسلمة لشركة السكر والصناعات التكاملية لمبادلتها مع “القابضة”.

 

 

وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك أسبابا وراء ارتفاعات أسعار السكر الحر في الأسواق المحلية، مضيفًا أن التموين يغطي 60% من احتياجات الأفراد.

 

وقال المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبوبكر، ببرنامج «كل يوم» المذاع على شاشة «ON»، إن أسعار السكر ارتفعت عالميا أكثر من 100%، مشيرا إلى أن خلال 3 أيام على الأكثر ستحدث انفراجة في أزمة السكر.

 

 

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن سعر طن السكر ارتفع عالميًا من 350 دولارًا إلى 780 دولارًا، متابعا أن الدولة تعمل على هذا الملف بقوة وسرعة لضبط الأسعار في السكر الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى