عربي ودولى

زيلينسكي: تركيا تشارك في اجتماع بمالطا حول السلام في أوكرانيا

زيلينسكي: تركيا تشارك في اجتماع بمالطا حول السلام في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب إردوغان (أرشيفية – الرئاسة الأوكرانية)

 

 

 

 

 

 

المصرية ، وكالات 

تشارك تركيا في اجتماع، بشأن السلام في أوكرانيا، تنظمه كييف في مالطا نهاية الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (السبت)، بعد اتصال أجراه بنظيره التركي رجب طيب إردوغان.

وكانت مالطا قد أعلنت، (الجمعة)، أنها ستستضيف اجتماعاً حول السلام بناء على طلب من الرئاسة الأوكرانية يومي 28 و29 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وكتب الرئيس الأوكراني، على منصة «إكس»: «ناقشنا الجولة المقبلة من مفاوضات السلام في مالطا. وستشارك تركيا لتضيف صوتها وموقعها النافذَين».

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن أي ممثل لموسكو لن يشارك في هذا الاجتماع.

كما تطرق إردوغان وزيلينسكي، في الاتصال الهاتفي، إلى صادرات الحبوب الأوكرانية. وأعرب زيلينسكي عن امتنانه لإردوغان على «دعمه الدائم لسيادة أوكرانيا، ووحدة أراضيها»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال الرئيس الأوكراني: «أوكرانيا لا تزال ملتزمة دورها الحيوي ضامناً للأمن الغذائي العالمي، وتسمح بتشغيل ممر الحبوب في البحر الأسود».

وأدت تركيا دور الوسيط بين كييف وموسكو، ونجحت في التوصل إلى إبرام اتفاق العام الماضي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للأمن الغذائي العالمي.

إلا أن موسكو علّقت العمل بهذا الاتفاق في منتصف يوليو (تموز)، وحاولت تركيا منذ ذلك الحين إعادة الأطراف إلى التفاوض على أمل أن يؤدي ذلك إلى محادثات سلام أوسع بين أوكرانيا وروسيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى