اقتصاد و بورصة

شعبة المستوردين: التبادل بالعملة المحلية مع تركيا يوفر مليارات الدولارات

شعبة المستوردين: التبادل بالعملة المحلية مع تركيا يوفر مليارات الدولارات
شعبة المستوردين: التبادل بالعملة المحلية مع تركيا يوفر مليارات الدولارات

 

كتبت آية عتريس

بعد ما شهدت العلاقات المصرية والتركية حالة من ضعف وتوتر خلال السنوات الماضية، رحب المهندس متى بشاي، عضو جمعية الأتراك المصريين «تومياد»، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالتطورات المتسارعة في العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية والتركية.

استخدام العملات المحلية

وقال عضو جمعية الأتراك المصريين «تومياد»، خلال تصريحات صحفية له اليوم، إن عودة العلاقات بين مصر وتركيا، الذي تمت ترجمته مؤخرا في تباحث البنك المركزي المصري ونظيره التركي لتطبيق آلية التبادل التجاري باستخدام العملات المحلية بين مصر وتركيا بدلا من الدولار، خطوة مهمة وجاءت في التوقيت المناسب.

تقليل الاعتماد على الدولار

وأشار إلى أن في ظل ما يشهده العالم من توترات اقتصادية متلاحقة أثرت بشكل أثر علي اقتصاديات الكثير من الدول، مضيفا أن تطبيق استخدام العملات المحلية بين مصر وتركيا بدلا من الدولار، يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما أنه يوفر على مصر مليارات الدولارات اللازمة لاستيراد السلع والاحتياجات من تركيا.

وأوضح أنه يوفر السلع الاستراتيجية الأساسية، ومستلزمات الإنتاج التي ليس لها بديل محلي، مؤكدا أن مصر بهذه الاتفاقيات تمضي بقوة لتقليل الاعتماد على الدولار كعملة أساسية في إجراء جميع مبادلاتها التجارية، وتخفيف الضغط علي الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة وكذلك كسر لهيمنة الدولار كعملة أساسية في التعامل بين كافة البلدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى