حوادثسلايدر

ضوابط الحصول على «الرخصة الذهبية»

رجب يونس تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية من ضبط 4 اشخاص استدرجوا طبيب نساء وتوليد بحجة توقيع الكشف المنزلى على مريضه واحتجازه داخل شقة بسبب خلافات مالية مع أحد الجناة. وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة بتحريض من أحد المتهمين إثر خلافات مالية بينه والمجنى عليه وأقر المجنى عليه بصحة الأحكام الصادرة ضده وبإرشادهم تم ضبط السيارة المستخدمة فـى الواقعة «مُستأجرة» و تم إتخاذ الإجراءات القانونية.
ضوابط الحصول على «الرخصة الذهبية»

 

كتبت- هبة يحيى

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، الانتهاء من إعداد منصة إلكترونية للتقدم للحصول على الرخصة الذهبية، التي من إطلاقها قريبًا.

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع هيبة مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمناقشة وبحث عدة ملفات مهمة، فما هي تلك المنصة؟ وما فائدتها؟

منصة الرخصة الذهبية عبارة عن منصة إلكترونية، تتيح التقدم من أجل أخذ رخصة تعطي المستثمر في مصر عدة مزايا.

فائدتها

ومنذ إطلاق الرخصة الذهبية بمصر ارتفع إجمالي عدد الشركات الحاصلة على الرخصة الذهبية من قبل الهيئة العامة للاستثمار إلي 24 شركة، تتضمن استثماراتها مشروعات صناعية ومشروعات خدمية.

و”الرخصة الذهبية”، أحد أهم وسائل التسهيل على المستثمرين في القطاعات المستهدفة، بالإضافة إلى إجراء تعديل قانون الاستثمار، حتى تشمل الرخصة عددًا كبيرًا من المشروعات، وبالتالي يتم التوسع في منح هذه الرخص.

ضوابط الحصول على الرخصة الذهبية

وفقا لنص المادة (42) من القانون 72 لسنة 2017من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 فإنه يشترط فيمن يتقدم للحصول على الموافقة الواحدة المنصوص عليها في المادة (20) من قانون الاستثمار أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

1- أن يتخذ شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة وفقا لأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017 أو قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

2- ألا يقل رأس المال المصدر للشركات المساهمة ورأس المال الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع..

3- الالتزام بتقديم ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع..

4- يجب أن تؤسس الشركة في تاريخ لاحق على تاريخ العمل بالقانون الاستثمار المشار إليه.

5- أن يلتزم بتقديم دراسة جدوى مبدئية للمشروع يعدها أحد بيوت الخبرة الوطنية أو العالمية ذات السمعة الطيبة المرخص لها.

6- أن يلتزم بتقديم برنامج زمني لتنفيذ المشروع.

7- أن يقدم اقرارا بالالتزام بتوفير كافة المرافق الخاصة في البنية التحتية (طرق- مياه- صرف صحي -كهرباء – اتصالات- معالجة المخلفات).

8-أن يقدم اقرارا بالالتزام بكافة الاشتراطات والضوابط المتعلقة بنشاط الشركة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى