منوعات

عاصفة شمسية تهدد كهرباء الكوكب غدًا وناسا توضح

كتبت يمنى شكر 

عاصفة شمسية

أعلنت وكالة ناسا الفضائية أنها رصدت ثورانا بلازميا مظلما على الشمس، ، مما ترتب عليه صدور تنبيه من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA يوضح أن نبضة البلازما المظلمة هذه قد تؤدي إلى تقلبات في شبكة الطاقة تبلغ ذروتها يوم الجمعة

وفي نفس السياق أعلنت ذا ميرور حدوث الثوران البلازمي في الشمس يوم الاثنين الماضي.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الثورات البلازمية إلى إنقطاع الاتصالات الراديوية، مما سيؤدي حتمًا إلى شلل الأنظمة العالمية، وذلك بعد أيام قليلة من انقطاع عالمي لتكنولوجيا المعلومات بسبب انقطاع Crowdstrike، الذي تسبب في فوضى في أغلب مطارات العالم وتوقف البنوك والبورصة.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي؛ من الممكن رؤية الشفق القطبي في خطوط العرض العليا مثل كندا وألاسكا.
وأضافت أن تقلبات ضعيفة في شبكة الطاقة قد تحدث.

وهذا ليس الحدث الأول من نوعه ففي وقت سابق من هذا العام، شهد المجال المغناطيسي للأرض عاصفة جيومغناطيسية ضخمة kp=9، وهي أقوى عاصفة جيومغناطيسية منذ عقدين من الزمن، في ليلة 10 مايو حتى الساعات الأولى من صباح 11 مايو، بسبب حدث طرد كتلي إكليلي من الشمس.

هذه الكتل الإكليلية ممتلئة بذرات مشحونة كهربائيًا  معروفة بإسم الأيونات، وعندما تصطدم هذه الكتل بالغلاف المغناطيسي للأرض، يمكن أن تؤدي إلى عواصف جيومغناطيسية.

في أثناء هذه العواصف الجيومغناطيسية، تصطدم الأيونات بالغازات في الغلاف الجوي للأرض وتطلق الطاقة في شكل ضوء، والذي يُعرف باسم الأضواء الشمالية أو الشفق القطبي في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي الذي يظهر باللون الاخضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى