سلايدرعربي ودولى

غزة في مناظرة الرئاسة الأمريكية.. مواجهة ساخنة بين ترامب وهاريس

غزة حاضرة في مناظرة ترامب وهاريس
غزة حاضرة في مناظرة ترامب وهاريس

كتبت:-يمنى شكر 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمرشحة الرئاسية كامالا هاريس بشأن أحداث غزة وإسرائيل، وغزة حاضرة في مناظرة ترامب وهاريس وذلك خلال مناظرتهما الرئاسية الأولى التي جرت صباح الأربعاء.

قال ترامب: “عندما تتحدث (هاريس) عن إسرائيل، يظهر كأنها تكرهها. لم تقابل نتنياهو عندما ألقى خطابًا مهمًا في الكونغرس، فقد رفضت الحضور لأنها كانت مشغولة في حفلة. أعتقد أن إسرائيل قد لا تبقى موجودة خلال عامين إذا أصبحت هاريس رئيسة، وأتمنى أن أكون مخطئًا”.

وأضاف ترامب: “هي تكره إسرائيل وفي الوقت ذاته لديها مشاعر سلبية تجاه العرب. المنطقة بأكملها قد تنفجر. إيران لن تملك الأموال لدعم حماس أو حزب الله أو أي جماعات إرهابية أخرى لو كنت في السلطة. الآن، إيران أصبحت غنية وتوزع الأموال في الشرق الأوسط، كما نرى مع الحوثيين في اليمن. هذه الأوضاع لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا، وسأحل هذه المسألة بسرعة”.

من جهتها، ردت هاريس على سؤال حول كيفية إيقاف الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة، قائلة: “علينا أن نفهم كيف وصلنا إلى هذه النقطة. في السابع من أكتوبر، شنت حماس، وهي جماعة إرهابية، هجومًا أدى إلى مقتل 1200 إسرائيلي، بينهم شباب شاركوا في حفلة، وتم اغتصاب النساء. إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها وسنقدم لها الدعم”.

وأضافت هاريس: “الكثير من الأبرياء الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، قُتلوا. هذه الحرب يجب أن تنتهي فورًا، وذلك من خلال وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن. نعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك. نؤمن بضرورة حل الدولتين، الذي يضمن الأمن للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني. سأظل دائمًا أدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، خاصة ضد تهديدات إيران ووكلائها. يجب أن يكون هناك حل يسمح بإعادة إعمار غزة ويمنح الفلسطينيين الأمن والكرامة وحق تقرير المصير.

اقرأ أيضا:-

مناظرة الرئاسة الأمريكية.. تصريحات هاريس وترامب

غارات إسرائيلية وأحزمة نارية على جنوب لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى