التعليمسلايدر

في 7 خطوات.. كيف يحول الوافد دراسته إلى مؤسسات «التعليم العالي»؟

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

 محمد عبدالمقصود

بالتزامن مع موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، على انضمام الجامعات الخاصة والأهلية لمنصة «ادرس فى مصر»، وذلك لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بهذه الجامعات، ننشر آليات تحويل دراسة الطلاب الوافدين من جامعات غير مصرية الى مؤسسات التعليم العالي المصرية.

 ويتضمن التحويل 7 خطوات تنشرها «بوابة المصرية»، ويأتي أولها بأن  يتقدم الطالب بالأوراق الآتية: كشف العلامات – المحتوى العلمي – أصل شهادة الثانوية – صورة جواز السفر ثم  يتم عمل المقاصة العلمية للمواد التي اجتازها الطالب بالخارج.

 وعقب ذلك يقوم الطالب بسداد رسوم خدمة التقديم بالإضافة الى رسوم خدمة التحويل من الخارج ويمكن تحويل ما يصل إلى 50? من الساعات الدراسية الرئيسية بحد اقصى من خطة الدراسة.

 وبالنسبة لطلاب كليات الطب البشري المسجلين للدراسة في العامين الأول والثاني وكذلك الطلاب الذين لم ينهوا السنة الثالثة، سيتم إلحاقهم بالدراسة من بداية العام الدراسي الأول كطالب مستجد، أما طلاب كليات الطب البشري الذين اجتازوا السنة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة، سيتم إلحاقهم للدراسة من بداية السنة الثالثة.

أما الطلاب المحولين من الجامعات بمناطق النزاع، في حالة تعذر تقديمهم أصل المستندات أو صور مستندات موثقة عليه أن يرفق خطاب معتمد من وزارة التعليم العالي بدولة الطالب أو من سفارة دولته بجمهورية مصر العربية تفيد صحة البيانات الواردة بالأوراق المقدمة من الطالب دون ضرورة أداء اختبار تقييم المستوى الدراسي.

 وكان قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلن أنه تم مد موعد تقديم طلبات التسجيل على منصة «ادرس فى مصر»، للمرحلة الجامعية حتى 21 أكتوبر 2023 للطلاب الوافدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى