سبورت

كأس السوبر الإفريقى.. أولى تحديات الأهلى فى الموسم الجديد

أزمة للأهلي في السوبر الإفريقي.. بسبب المنتخب

بعد فشل مفاوضات «سوزا».. من يقود هجوم الأهلي؟

يواصل الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي، تحت قيادة المدير الفني السويسري «مارسيل كولر»، استعداداته لخوض مباراة كأس السوبر الإفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري، المقرر إقامتها يوم 15 من سبتمبر المقبل بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

يدخل الأهلي لقاء السوبر الإفريقي كبطل لبطولة دوري أبطال إفريقيا، ويخوض اتحاد العاصمة اللقاء بصفته بطل كأس الكونفيدرالية.

لأول مرة.. إقامة مباراة كأس السوبر الإفريقي في السعودية

كعادة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في السنوات الأخيرة، سعيًا منه في نشر الكرة الإفريقية وزيادة الدخل المالي لمسابقاته، ينظم مباريات كأس السوبر الإفريقي خارج القارة الإفريقية، ففي النسخ السابقة كانت المباراة تقام في قطر والإمارات، أما في النسخة الحالية فستلعب بالسعودية.

كأس السوبر الإفريقي
كأس السوبر الإفريقي

وفي سبيل ذلك، اتفق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) مع نظيره اتحاد كرة القدم السعودي، على استضافة المملكة العربية السعودية للقاء، ليقام مساء يوم 15 من سبتمبر المقبل بمدينة الطائف.

كالعادة.. أزمة في الأهلي قبل السوبر الإفريقي بسبب المنتخب

خلال الأيام الماضية، بعد معرفة إدارة الأهلي بموعد لقاء السوبر الإفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري، تقدم مجلس إدارة القلعة الحمراء، بطلب لاتحاد كرة القدم المصري لإعفاء لاعبيه الدوليين من الانضمام لمعسكر منتخب مصر المقبل، الذي سيكون في بداية شهر سبتمبر، وفيه يلعب منتخب الفراعنة مباراتين، أمام إثيوبيا وتونس، حتى يستعد الفريق بكامل نجومه في معسكر الأهلي في النمسا للقاء السوبر الإفريقي، الذي يلعب فيه الأهلي باسم مصر.

تدريبات فريق النادى الأهلى
تدريبات فريق النادى الأهلى

مباراة مصر أمام إثيوبيا، هي مباراة رسمية تقام يوم 8 من سبتمبر المقبل، في ختام مباريات تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية المقبلة، المقرر إقامتها في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.. ولقاء آخر ودي يقام يوم 12 من نفس الشهر أمام منتخب تونس.

تدريبات فريق النادى الأهلى
تدريبات فريق النادى الأهلى

استند الأهلي في طلبه لاتحاد كرة القدم المصري، أن المباراتين لن تضر منتخب مصر في شيء، فمباراة إثيوبيا بالفعل ضمن المنتخب التأهل لأمم إفريقيا متصدرًا لمجموعته، ليصبح لقاء إثيوبيا (تحصيل حاصل)، نفس الأمر للقاء تونس فهو لقاء ودي، وينتظر الأهلي ردًا رسميًا من اتحاد الكرة على طلبه.

أزمة مشابهة حدثت للأهلي من قبل في مونديال الأندية

واجه الأهلي أزمة من قبل مشابهة للأزمة المثارة قبل السوبر الإفريقي، وكانت في كأس العالم للأندية بالإمارات، وحينها خاض الأهلي أول لقاء له في المونديال أمام مونتيري المكسيكي دون لاعبيه الدوليين، الذين كانوا متواجدين مع المنتخب في كأس الأمم الإفريقية، والتي خسر منتخب الفراعنة لقبها أمام السنغال بركلات الترجيح، بعدها سافر لاعبو الأهلي الدوليون من الكاميرون إلى الإمارات في رحلة شاقة، للمشاركة مع الفريق في استكمال باقي مباريات مونديال الأندية.

لاعبو النادى الأهلى
لاعبو النادى الأهلى

وشارك بالفعل بعض اللاعبين الذين كانوا يعانون من إجهاد السفر، وخاضوا مباراة نصف النهائي أمام بالميراس البرازيلي وخسرها الأهلي بثنائية نظيفة، قبل فوزهم ببرونزية المونديال عقب تغلبهم برباعية نظيفة على الهلال السعودي.

الأهلي يسعى للتتويج بكأس السوبر الإفريقي للمرة التاسعة في تاريخه

الأهلي هو أكثر الأندية مشاركة في كأس السوبر الإفريقي.. خاض الأهلي 10 مباريات في كأس السوبر الإفريقي، وهو أكثر الأندية الإفريقية تتويجًا بالسوبر الإفريقي.. فاز بـ8 ألقاب (جميعها كان متوجًا بدوري أبطال إفريقيا) وخسر لقبين (حينها كان الأهلي متوجًا مرة ببطولة كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ومرة أخرى كان متوجًا بكأس الكونفيدرالية).

تاريخ ونتائج مباريات الأهلي في كأس السوبر الإفريقي

1- أول لقاء أمام الزمالك يوم 9 من يناير عام 1994، خسر الأهلي بهدف نظيف لأيمن منصور، مهاجم الزمالك وقتها.

2- ثاني مباراة للأهلي في السوبر الإفريقي يوم 15 من مارس عام 2002، أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، وفاز الأهلي بنتيجة 4- 1.

3- ثالث مباراة أمام الجيش الملكي المغربي يوم 24 من يونيو عام 2006، وفاز الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4- 2، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

4- اللقاء الرابع للأهلي في السوبر الإفريقي يوم 18 من فبراير عام 2007، أمام النجم الساحلي التونسي، وفاز الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 5- 4، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

فريق النادى الأهلى
فريق النادى الأهلى

5- اللقاء الخامس أمام الصفاقسي التونسي يوم 6 من فبراير عام 2009، فاز الأهلي بنتيجة 2- 1.

6- اللقاء السادس أمام ليوبارد دو دوليسي من الكونغو برازافيل يوم 23 من فبراير عام 2013، وفاز الأهلي بنتيجة 2- 1.

7- اللقاء السابع أمام الصفاقسي التونسي يوم 20 من فبراير عام 2014، وفاز الأهلي بنتيجة 3- 2.

8- اللقاء الثامن أمام وفاق سطيف الجزائري يوم 21 من فبراير عام 2015، وخسر الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 6- 5، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1- 1.

9- اللقاء التاسع كان أمام نهضة بركان المغربي يوم 28 من مايو عام 2021، وفاز الأهلي بثنائية نظيفة.

10- اللقاء العاشر أمام الرجاء المغربي يوم 22 من ديسمبر عام 2021، وفاز الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 6- 5، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1- 1.

تأجيل اللقاء بسبب السوبر الإفريقي.. الأهلي يقص شريط النجمة الإفريقية الـ12 أمام سانت جورج الإثيوبي

يخوض الأهلي أولى مبارياته في دوري أبطال إفريقيا نسخة 2023/ 2024، أمام فريق سانت جورج الإثيوبي، ضمن مباريات الدور التمهيدي الثاني لدوري الأبطال، مباراة الذهاب في إثيوبيا والإياب (العودة) في القاهرة، وكان مقررًا للقاء الذهاب أحد أيام 15 أو 16 أو 17 من سبتمبر المقبل، ولكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أجل اللقاء، بسبب إقامة مباراة كأس السوبر الإفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري يوم 15 من نفس الشهر.

ملامح قائمة الأهلي في الموسم الجديد

في حراسة المرمى: محمد الشناوي- مصطفى شوبير- حمزة علاء- مصطفى مخلوف.

خط الدفاع: محمد هاني- أكرم توفيق- خالد عبد الفتاح- محمد عبد المنعم- ياسر إبراهيم- رامي ربيعة- محمود متولي- معتز محمد- علي معلول- كريم الدبيس.

في خط الوسط: عمرو السولية- مروان عطية- أليو ديانج- أحمد نبيل كوكا- كريم نيدفيد- محمد فخري- كريم فؤاد- محمد مجدي أفشة- حسين الشحات- طاهر محمد طاهر- محمد الضاوي كريستو- أحمد عبد القادر- رأفت خليل- إمام عاشور- رضا سليم- بيرسي تاو.

في خط الهجوم: محمود عبد المنعم كهربا- صلاح محسن.

بعد فشل مفاوضات «سوزا».. من يقود هجوم الأهلي؟

أجرى الأهلي مفاوضات منذ فترة مع المهاجم البرازيلي جوستافو سوزا، مهاجم فريق جيونبوك الكوري الجنوبي، من أجل انضمام اللاعب في الميركاتو الصيفي لتدعيم خط هجوم الفريق في الفترة المقبلة، لكن المفاوضات انتهت إلى عدم انضمام اللاعب بسبب رفض الفريق الكوري التفريط فيه ومغالاته المادية.

مارسيل كولر المدير الفنى للنادى الأهلى
مارسيل كولر المدير الفنى للنادى الأهلى

بعد فشل المفاوضات مع سوزا، ليس أمام الأهلي سوى خيار وحيد، وهو الاعتماد على محمود عبد المنعم كهربا وصلاح محسن، في مركز رأس الحربة، بعد رحيل كل من: حسام حسن (سموحة) ومحمد شريف (الخليج السعودي) وشادي حسين (زِد) وهو ما يقلق الجماهير؛ بسبب مشاركة الأهلي في أكثر من بطولة محلية وقارية بالإضافة إلى مشاركته في كأس العالم للأندية وسعيه للتويج بها.. فهل سيعتمد الأهلي على كهربا ومحسن لنهاية الموسم أم سيتعاقد مع مهاجم أجنبي قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى