تحقيقات وحوارات

لطلاب الثانوية العامة الجدد.. مواعيد الكشف الطبي بالجامعات والأوراق المطلوبة

بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات 30 سبتمبر

تخصيص أماكن مغطاة لاستقبال الطلاب منعًا للتكدس

الكشف الطبي مستمر حتى بداية العام الدراسي الجديد

إنشاء ملف صحي لكل طالب مستجد لمتابعة حالته الصحية

أعلنت عدة جامعات مواعيد الكشف الطبي، استعدادا لانطلاق العام الدراسي الجديد، وذلك لطلاب الثانوية العامة بالشعبتين الأدبية والعلمية.

وسيتم إجراء الكشف الطبي للطلاب وفق جدول زمني محدد لكل كلية، وتقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات منعًا للتكدس ووفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعات حرصًا علي سلامة الطلاب.

ومن المقرر أن يستمر إجراء الكشف الطبي حتى بداية العام الدراسي الجامعي 2023-2024 والمقرر انطلاقه السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى في الخميس 4 يناير 2024، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

جامعة القاهرة

أعلنت جامعة القاهرة، الجدول الزمني لإجراء الكشف الطبي على طلابها الجدد الحاصلين على الثانوية العامة والملتحقين بكليات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2024/2023، حيث من المقرر أن يبدأ الكشف الطبي يوم 16 سبتمبر للطلاب الجدد على أن ينتهي يوم 12 أكتوبر.

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

وأكد الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، جاهزية مستشفى الطلبة لاستقبال الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبي، ووجه بضرورة توفير كافة سبُل الراحة للطلاب الجُدد أثناء الكشف الطبي، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تقابلهم، وتعدد عيادات الكشف، وتخصيص أماكن مغطاة لاستقبال الطلاب منعًا للتكدس، مع التشديد على الالتزام بكافة إجراءات وإرشادات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

وأشار إلى أن الجامعة تُنشئ ملفًا صحيًا لكل طالب مستجد لمتابعة حالته الصحية طوال دراسته بالجامعة، وذلك في إطار سعي جامعة القاهرة إلى توفير أقصى درجات الحماية والوقاية لأبنائها، والحرص على مستقبلهم وسلامتهم.

الأوراق المطلوبة

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد رجب القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن على الطلاب الجدد الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص للكشف الطبي من خلال الرابط المخصص اضغط هنا  وتسجيل بياناتهم، ومعرفة الأوراق المطلوب إحضارها معهم في اليوم المخصص لهم وهي: إثبات الشخصية (الرقم القومي) أو شهادة الميلاد المميكنة، وصورة من استمارة النجاح بالثانوية العامة، بالإضافة إلى طباعة استمارة الكشف الطبي من الموقع، وسداد رسوم الكشف الطبي في أحد منافذ فوري.

كما أوضح الدكتور شريف منسي رئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية، أن الكشف الطبي يتم بمقر مستشفى الطلبة في ميدان الجيزة، من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 11:30 ظهرًا (للطالبات)، ومن الساعة 11:30 وحتى الساعة 1:30 ظهرًا (للطلبة)، تحت إشراف د. علاء حمزة مدير مستشفى الطلبة .

وأشار أنه تم تحديد يوم 16 سبتمبر لإجراء الكشف الطبي على طلاب كلية الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، و17 سبتمبر لطلاب كليتى الطب البيطري ودار العلوم، و18 سبتمبر لطلاب كلية العلوم، و19 سبتمبر لطلاب كلية الهندسة، و20 سبتمبر لطلاب كلية الزراعة من حرف أ إلى حرف غ، ويوم 21 سبتمبر طلاب كلية الزراعة من حرف ف إلى حرف ي .

الإدارة العامة للجامعات
الإدارة العامة للجامعات

ويومي 23 و24 سبتمبر طلاب كلية التمريض ومعهد فني تمريض وتمريض معهد الأورام، ويوم 25 سبتمبر توقيع الكشف الطبي على طلاب كليتي الإعلام والتربية النوعية، ويوم 26 سبتمبر لطلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ويوم 27 سبتمبر لطلاب كليتي الحاسبات والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمراني، ويوم 30 سبتمبر لطلاب كليتي العلاج الطبيعي والآثار، ويوم 1 أكتوبر لطلاب كلية تربية للطفولة المبكرة من حرف أ إلى حرف غ، ويوم 2 أكتوبر للطلاب من حرف ف إلى حرف ي.

كما تم تحديد يومي 3 و 4 أكتوبر لطلاب كلية الآداب، وأيام 5 و 8 و 9 أكتوبر لطلاب كليتي الحقوق، وأيام 10 و 11 و 12 أكتوبر لطلاب كلية التجارة.

جامعة عين شمس

يبدأ توقيع الكشف الطبى لطلاب كلية التمريض يوم الاحد الموافق 15 من سبتمبر وتستمر كلية التجارة والحاسبات والمعلومات في توقيع الكشف الطبى على الطلاب الجدد.

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

ويبدأ الكشف الطبي لطلاب المدينة الجامعية طالبات يوم الاحد الموافق 15 من سبتمبر ويستمر حتى 19 سبتمبر و يبدأ الكشف الطبي لطلاب المدينة الجامعية طلبة 22 من سبتمبر ويستمر حتى 26 من سبتمبر.

جامعة الإسكندرية

يبدأ الكشف الطبي من السبت 16 إلى الثلاثاء 21 سبتمبر: كلية التمريض والمعهد العالي للتمريض، في الوحدة الطبية بكلية التمريض ومن السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر” كلية الحاسبات والمعلومات، في مقر الوحدة العلاجية بالمدينة الطلابية في سموحة.

كما يبدأ من السبت 16 إلى الخميس 21 سبتمبر: كلية العلوم بالشاطبي ومحرم بك، في مقر كلية العلوم مبنى إعدادي بالشاطبي ومن السبت 16 إلى الخميس 21 سبتمبر: كلية الهندسة، في مقر كلية الهندسة ومن السبت 16 إلى الخميس 21 سبتمبر: كليتي التربية ورياض الأطفال، في مقر الوحدة بكلية التربية النوعية.

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

فيما يبدأ من السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر: كلية الزراعة سابا باشا، في الوحدات العلاجية بكلية الزراعة سابا باشا ومن السبت 16 إلى الخميس 21 سبتمبر: كلية الزراعة بالشاطبي، في الوحدة العلاجية بكلية زراعة الشاطبي ومن السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر: كلية الصيدلة، في الوحدة العلاجية بكلية الصيدلة ومن السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر: كلية الطب البيطري بأبيس، في مقر الوحدة العلاجية بالمدينة الجامعية طلبة بسموحة.

ويبدأ من السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر: كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، في مقر الوحدة العلاجية بالمدينة الجامعية بسموحة وشمن السبت 16 إلى الثلاثاء 19 سبتمبر: كلية الطب البشري في مقر الوحدة العلاجية بكلية الطب.

جامعة كفر الشيخ

يبدأ الكشف الطبي يوم السبت 9 سبتمبر: كليتي الطب البشري والعلاج الطبيعي، في مدرج كلية الطب البشري ويوم الأحد 10 سبتمبر: كليات طب الأسنان والصيدلة والألسن، في مدرج كلية الصيدلة.

أما يوم الإثنين 11 سبتمبر: كليتي الهندسة والحاسبات والمعلومات، في مدرج كلية الهندسة ويوم الثلاثاء 12 سبتمبر: كليات العلوم والذكاء الاصطناعي والثروة السمكية، في مدرج كلية العلوم.

ويوم الأربعاء 13 سبتمبر: كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض، في مدرج كلية التمريض ويوم الخميس 14 سبتمبر: كليتي الزراعة والطب البيطري، في مدرج كلية الزراعة.

فيما سيكون يوم السبت 16 سبتمبر: كلية التجارة انتظام وانتساب موجه بنين، في مدرج كلية التجارة ويوم الأحد 17 سبتمبر: كلية التجارة انتظام وانتساب بنات، في مدرج كلية التجارة.

جامعة المنيا

بدأت جامعة المنيا استقبال الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبي، ابتداءًا من اليوم الأحد الموافق 10 سبتمبر، وحتى يوم الأحد الموافق 1 أكتوبر لجميع الكليات،

جامعة المنيا
جامعة المنيا

ويكون يوم الإثنين الموافق 2 أكتوبر، موعد التخلفات لجميع الكليات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى