عربي ودولى

لمواجهة تحديات البيئة.. المملكة المتحدة تعلن عن نظام ذكاء اصطناعي لباكستان

لمواجهة تحديات البيئة.. المملكة المتحدة تعلن عن نظام ذكاء اصطناعي لباكستان
لمواجهة تحديات البيئة.. المملكة المتحدة تعلن عن نظام ذكاء اصطناعي لباكستان

سمير زعقوق
في خطوة جريئة لمواجهة التحديات البيئية في باكستان، أعلنت المفوضة السامية البريطانية في باكستان، جين ماريوت، عن نظام ذكاء اصطناعي مبتكر لباكستان مصمم لاكتشاف وتتبع حرائق الغابات المبكرة.

وقال المفوض السامي في مقابلة مع وكالة APP: من خلال اكتشاف حرائق الغابات المبكرة، سنكون قادرين على المساعدة في حماية المجتمعات وإنقاذ سبل العيش.

وكانت هذه المبادرة، وهي جزء من جهد شامل لتمويل المناخ، تهدف إلى حماية المجتمعات وحماية سبل العيش، لا سيما في منطقة خيبر بختونخوا وحول تلال مارجالا في إسلام أباد.

وقال المفوض السامي إن المملكة المتحدة ستقدم أيضًا مساعدة مالية لدعم مبادرات المناخ في باكستان.

وأضافت: يشمل ذلك تطوير نظام ذكاء اصطناعي مبتكر مخصص للكشف المبكر عن حرائق الغابات، وهي تقنية تهدف إلى إحداث ثورة في طريقة استجابة المجتمعات للتهديدات البيئية.
وسلط المفوض السامي الضوء على التعاون المستمر بين المملكة المتحدة وباكستان في إطار برنامج التسريع المالي.

وأوضحت أن المملكة المتحدة تدعم ثمانية مشاريع مختلفة، ثمانية مشاريع باكستانية مبتكرة بطريقة صديقة للمناخ.

وردا على سؤال حول المكونات المالية لدعم الفيضانات، قالت الوزيرة إن هناك جانبين مهمين، بما في ذلك المساعدات الإنسانية العاجلة، حيث تم المساهمة بملايين الجنيهات لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة.

وأضافت أنه على المدى الطويل، سيكون التركيز على الرعاية الصحية والتعليم.
وقالت: نحن نعلم أن ثلاثة ملايين ونصف مليون طفل تعطلوا عن الدراسة بسبب تلك الفيضانات، وهناك قلق من أن مليونًا على الأقل من هؤلاء الأطفال لن يعودوا إلى المدرسة.

وأضافت: إن العمل الذي كنا نقوم به لن يحل كل شيء، لكننا بصدد إعادة 85000 من هؤلاء الأطفال إلى المدرسة بحلول ديسمبر ونعلم أنهم لن يفعلوا ذلك في العادة.

وفي معرض مناقشة مشاركة الملك تشارلز الثالث في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28)،
قالت إن كينغ سيلقي إحدى الخطابات الافتتاحية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28)، لأنه كما قلنا، إنها مسألة عزيزة جدًا على قلبه.

وقالت إن المملكة المتحدة ستركز على ثلاثة مجالات رئيسية بما في ذلك الجهود المبذولة للحفاظ على الزيادة في درجة الحرارة العالمية عند 1.5٪.

وأضافت: إنها مهمة صعبة، لكن علينا القيام بها، وسوف نتطلع إلى بناء القدرة على الصمود مع شركائنا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك هنا في باكستان.

وسنحاول أيضًا وقف وعكس اتجاه فقدان التنوع البيولوجي.

وأضافت أن كلاً من المملكة المتحدة وكينيا عضوان في مجموعة 30 في 30، وتحاولان حماية 30٪ من أراضينا ومحيطاتنا بحلول عام 2030.

وردا على سؤال، قالت: تتمتع باكستان بإمكانيات اقتصادية هائلة وأعتقد أن بعض الإصلاحات التي بدأنا نراها الآن تأخذنا في هذا الاتجاه.

وأضافت: ما أود حقًا رؤيته هنا هو المساحة والنوع المناسب من الأنظمة والبيئة للقطاع الخاص لأنني أعتقد أن النمو الذي يقوده القطاع الخاص في باكستان سيكون ناجحًا بشكل لا يصدق.

وسلطت الضوء على النجاح التاريخي للنمو الذي تقوده الصادرات، مشيرة إلى أنه يمكن أن يحقق نموا بنسبة 7 إلى 9 في المائة سنويا للاقتصاد.

وتتعاون المملكة المتحدة بنشاط مع الحكومة لدعم هذه الجهود، مما يعود بالنفع على الشركات البريطانية والتجارة البريطانية الباكستانية.

وردا على سؤال حول الجالية الباكستانية في المملكة المتحدة، أقرت بدورهم الأساسي في المملكة المتحدة، مشيدة بمساهماتهم الثقافية والاقتصادية.

وقالت إن العديد من المغتربين ما زالوا يحتفظون بتراثهم في قلوبهم، ويرون فرصة لتعزيز العلاقات بين الدول من خلال التبادلات الثقافية والتجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى