أخبار مصريةسلايدر

مدبولي يعود من بكين.. اتفاقيات إستثمارية بقيمة مليار دولار

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وزوجته مع الرئيس الصيني
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وزوجته مع الرئيس الصيني

كتبت:-يمنى شكر 

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم مطار بكين الدولي متوجهًا إلى القاهرة، بعد مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في منتدى التعاون الصيني-الأفريقي الذي عقد في الصين من 4 إلى 6 سبتمبر.

خلال المنتدى، حضر رئيس الوزراء الجلسة الافتتاحية التي شهدت حضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، كما شارك في مأدبة عشاء رسمية أقامها الرئيس الصيني شي جين بينج وزوجته. كما شارك مدبولي في عدة جلسات رفيعة المستوى، حيث ناقش سبل تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا، وألقى كلمة في جلسة تناولت “التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء.

على هامش المنتدى، عقد مدبولي لقاءات مع رؤساء شركات صينية بارزة، وتناقش معهم حول تنفيذ مشروعاتهم في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وخططهم للتوسع في السوق المصرية. كما شهد توقيع عدد من العقود لمشروعات جديدة في المنطقة الاقتصادية بقيمة تتجاوز مليار دولار، تشمل الصناعات الكيماوية والغذائية، وإنتاج البروم، وتصنيع مكونات الطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع 5 مذكرات تفاهم لإنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد توفر 800 فرصة عمل. كما تشمل المشاريع إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، ومركز بيانات، و4 مراكز ومعامل لتدريب أكثر من 3250 متخصصًا في مجالات متنوعة.

كما شهد رئيس الوزراء توقيع عقود في الصين، لتصنيع وإنتاج مواد البروم والزجاج والكلور القلوي والخلايا الشمسية والنشا المعدل، باستثمارات 1067 مليون دولار، داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى