أخبار مصريةسلايدر

مزارعي الإسماعيلية يبدأون توريد الذهب الأبيض

 

محررة المصرية أثناء توريد القطن

نورهان جمال

شهدت مصر قبل 5 سنوات التوسع في تجربة زراعة الأقطان قصيرة التيلة ، ومضاعفة المساحات 10 مرات تقريبا بهدف توفير تلك النوعية التي تزرعها مصر لأول مرة للصانع الوطنية وذلك طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وكان للمصرية جولة وحوار مع أكبر مراكز تجميع القطن بالإسماعيلية، حيث بدأ مركز تجميع الاقطان بقرية البياضية التابعة لمركز ومدينة القنطرة غرب، في تجميع الأقطان من المزارعين وذلك تمهيدا لطرح بيعه للشركات من خلال المزايدة العلنية .
وصرح المهندس الزراعى محمد حسين للمصرية ان هناك إقامة مركز تجميع بالقنطرة غرب عظم الاستفادة للمزارع وتوفير مصاريف النقل خارج المحافظة ، حيث أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقطن تبلغ حوالى 2000 فدان قابلة للزيادة، وتنقسم إلى 1500 فدان بمركز القنطرة شرق و500 فدان بمركز القنطرة غرب وعدد من المساحات بمراكز أخرى بالإسماعيلية.

وأشار أن زراعة القطن تبدأ من 15 مارس حتى 31 مارس وتصل إلى شهر مايو حسب التغيرات المناخية، وبعد الجمع يتم وضعه في شوال يخيط من القطن للحفاظ عليه ، ويمكن تعظيم الاستفادة من القطن ويتم استخراج منه علف الحيوانات وزيت القطن و الغزل.

وأكد المهندس محمد حسين أن مركز التجميع بعد تجميع 200 كيس يأتي متخصص من لجنة الأوزان ولجنة تحكيم وفرز وتسجيل درجة القطن، على أن المزاد سيقام في جلسة مغلقة تضم رئيس حملة محصول القطن بالاسماعيلية ومدير التسويق بقطاع الزراعة لمنطقة القناة، وعدد من مسئولى الزراعة بالإسماعيلية، والمزارعين وذلك بمشاركة عدد من الشركات بعد دفع مبلغ تأميني 12 الف جنيها للحفاظ على حق المزارع، ومن المتوقع زيادة سعر القنطار عن العام الماضي، نظرا لاتفاع تكلفة الزراعة.

وجدير بالذكر أن الدولة بذلت جهود كثيرة للنهوض بزراعة القطن خلال الفترة الأخيرة، كما صرحت وزارة الزراعة في بيان سابق أن الدولة كانت قد نفذت مشروعات عملاقة تساعد في توفير مساحات أرض، مما يؤدي إلى التوسع في الزراعة، لافتا إلى أنّ ملف المشروعات الكبرى والتوسع في الأراضي كلف الدولة حوالي تريليون جنيه، وهي نقطة مهمة لدعم الدولة للمزارعين من أجل التوسع في الزراعات المختلفة مثل القطن.
لمشاهدة البث :
https://www.facebook.com/share/v/QDWQrTVLW6v6J5pe/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى