عربي ودولى

مسؤول عسكري إسرائيلي في غزة ينتقد القيادة السياسية

مسؤول عسكري إسرائيلي في غزة ينتقد القيادة السياسية
مسؤول عسكري إسرائيلي في غزة ينتقد القيادة السياسية

وكالات 

وجّه جنرال إسرائيلي يقود فرقة تقاتل في قطاع غزة انتقادات علنية على نحو غير معهود للقيادة السياسية، مطالباً إياها بأن تكون «جديرة» وعلى مستوى ما يقدمه الجنود الذين يقاتلون في الحرب بين الدولة العبرية و«حماس»، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال الجنرال دان غولدفوس، قائد الفرقة 98 التي تقاتل في مدينة خان يونس بجنوب القطاع، متوجهاً إلى المسؤولين السياسيين: «يجب أن تتحلوا بالجدارة وتكونوا في مستوى» ما يقدمه الجنود في الميدان منذ نحو خمسة أشهر، وذلك في تصريحات بثّها التلفزيون.

ودعا السياسيين إلى ضمان «مشاركة الجميع»، في إشارة واضحة إلى استدعاء الرجال من اليهود المتشددين المعفيين من أداء الخدمة العسكرية منذ عقود، إلى التجنيد في الجيش، وهي قضية تثير جدلاً واسعاً في إسرائيل منذ أسابيع.

وحضّ الضابط السياسيين الإسرائيليين على إظهار التلاحم الذي يظهره الجنود و«نبذ التطرف وتبني موقف موحد».

وقال إن قادة الجيش والجنود يتحمّلون وسيتحملون «المسؤولية عن أفعالنا. لن نتهرب من المسؤولية. نحني رؤوسنا في ضوء فشلنا الذريع في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ولكننا في الوقت نفسه نمضي قدماً».

وتأتي تصريحات غولدفوس بعد 159 يوماً من الحرب التي اندلعت في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته «حماس» في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأدى الهجوم إلى مقتل أكثر من 1160 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد للوكالة استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وتوعدت الدولة العبرية بـ«القضاء» على «حماس». وبدأت منذ ذلك الحين بقصف مكثّف على غزة، أتبعته اعتباراً من 27 أكتوبر بهجوم برّي، ما أدى إلى تدمير مساحات شاسعة من القطاع ومقتل 31341 فلسطينياً، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها «حماس».

ولم يستجب الجيش لطلبات التعليق على ما أدلى به غولدفوس. لكن الأخير تمّ استدعاؤه لتقديم إيضاحات بعد أن تجاوز محرمات سائدة منذ فترة طويلة، وتتعلق بعدم تدخل ضباط الجيش الإسرائيلي في السياسة علناً.

ولم يرد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا وزير الدفاع يوآف غالانت علناً على ما قاله غولدفوس.

وأعرب بعض المشرّعين عن اتفاقهم مع تصريحات غولدفوس، بينما أعرب آخرون عن عدم رضاهم عن إدلاء الجنرال بتصريحات سياسية من أي نوع.

وقال يوآف سيغالوفيتز، النائب المعارض، لإذاعة «كان» العامة، اليوم، إن «الضابط الذي يرتدي الزي الرسمي يحتاج إلى التحدث فقط عما يتعلق بقراراته أو أن يخلع البدلة».

وكتب ناحوم بارنيا في صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية: «مع كل الاحترام للمشاعر الصادقة للضابط الموقر، فإن القتال في غزة لا يمنحه الحق أو السلطة للتعبير عن موقفه بشأن المسائل السياسية». وأضاف: «جميل أن يتحمل غولدفوس المسؤولية، مثل غيره من الضباط، ولكن أين التواضع، أين الحياء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى