تحقيقات وحواراتسلايدر

مشروع توشكى.. طفرة زراعية تُحقق الاكتفاء الذاتي

مشروع توشكى.. طفرة زراعية تُحقق الاكتفاء الذاتي
مشروع توشكى

 

وفاء عثمان

يعد مشروع توشكى أحد أهم المشروعات القومية العملاقة التي أطلقتها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف المشروع إلى استصلاح وزراعة 5 ملايين فدان من الأراضي الصحراوية في جنوب غرب البلاد، وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية، وتوفير فرص العمل، وتنمية الصعيد.

 

وتعليقًا على ذلك، أكد المهندس أشرف الأنصاري، الخبير الزراعي، أن مصر حصلت على مكاسب عديدة من خلال مشروع توشكى والذي استهدف وزارعة ما يقار من 5 ملايين فدان، ما أسهم في إحداث طفرة كبيرة في خريطة المحاصيل الزراعية.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المصرية» أن الدولة أخذت على عاتقها الاهتمام بالمشروعات القومية في مجال الزراعة ما أسهم في الاكتفاء من العديد من السلع والمحاصيل الإستراتيجية، مشيرًا إلى أن المشروع أسهم في زراعة أكثر من 500 ألف فدان ضمن خطة رئيسية تستهدف زراعة 5 ملايين فدان.

 

وأشار إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق لتطوير القطاع الزراعي من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بإطلاق مشروع زراعة المليون ونصف فدان والذي أحدث طفرة غير مسبوقة في القطاع الزراعي.

 

وأوضح الخبير الزراعي أنّ مشروع توشكى جاء ليكمل مسيرة كبيرة من التنمية الزراعية من خلال استصلاح مساحات زراعية جديدة، واستهداف محاصيل إستراتيجية مثل القطن والقمح والذرة والسكر وأيضًا الاهتمام بزيادة الإنتاج الحيواني ما يؤثر بشكل مباشر على المواطنين.

 

وأكد الخبير الزراعي، أن الدولة قامت خلال السنوات الماضية بالاهتمام بالقطاع الزراعي، حيث اتجهت إلى حفر وتبطين الترع والاهتمام بتطوير شبكات الري، وإنشاء عدة مصانع للتعبئة وتغليف الحاصلات الزراعية، وتمهيد وتطوير شبكة الطرق لربط مدن الصعيد بالتجمعات السكانية.

 

وأضاف «الأنصاري» أن كل هذه المشروعات التي قامت بها الدولة أسهمت في زيادة فرص العمل ونسب التشغيل للشباب وسد العجز في المحاصيل الإستراتيجية بالإضافة إلى زيادة الصادرات الزراعية، مؤكدًا أن مشروع توشكى والموجود جنوب محافظة أسوان استهدف خلق وادي جديد في الصحراء الغربية على مساحة 540 ألف فدان بتكلفة إجمالية بلغت 6.4 مليار جنيه.

 

أهمية مشروع توشكى

يتمتع مشروع توشكى بأهمية كبيرة، فهو يمثل نقلة نوعية في إستراتيجية التنمية الزراعية في مصر، ويحقق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الهامة، منها

تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية، مثل القمح والذرة والسكر.

زيادة الإنتاج الزراعي، وتعزيز الصادرات الزراعية.

توفير فرص عمل جديدة، وخفض معدلات البطالة.

تنمية الصعيد، وتحقيق التنمية المتوازنة بين محافظات الجمهورية.

 

مراحل تنفيذ مشروع توشكى

تم تنفيذ مشروع توشكى على عدة مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى، والتي تضمنت استصلاح وزراعة 160 ألف فدان، وتبلغ المساحة المزروعة في المرحلة الثانية حالياً حوالي 330 ألف فدان، ومن المقرر الانتهاء من استصلاح وزراعة باقي المساحة المستهدفة في السنوات القادمة.

 

النتائج المتحققة من مشروع توشكى

حقق مشروع توشكى العديد من النتائج المتحققة، منها:

زيادة الإنتاج الزراعي من المحاصيل الإستراتيجية، مثل القمح والذرة والسكر.

توفير فرص عمل جديدة، وخفض معدلات البطالة.

تنمية الصعيد، وتحقيق التنمية المتوازنة بين محافظات الجمهورية.

 

التحديات التي تواجه مشروع توشكى

يعد مشروع توشكى مشروعًا وطنيًا مهمًا، يحقق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الهامة، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى