تحقيقات وحواراتسلايدر

مصر تكشف حقيقة نفاد مخزون حقل ظهر

كتب- سارة جمعة 

بعد الحديث والاقاويل التي ترددت حول حقل ظهر ، وأن المخزون قرب على الانتهاء ، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن موارد الدولة موجودة، ولكن نتيجة التأخر في فاتورة الشريك الأجنبي، بدأ الشريك الأجنبي في تراجع الاستثمار في إنتاجية الحقول البترولية.

وعلق رئيس الوزراء على إنتاج حقل ظهر
وأضاف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، أن الموارد موجودة، ونستهدف العودة بمعدلات إنتاج حقول الغاز إلى طبيعتها بحلول يونيو المقبل، متابعا: سنعود لإنتاج الغاز من حقل ظهر لنفس معدلات ما قبل الأزمة الاقتصادية العالمية قبل نهاية يونيو.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، أن انقطاع الكهرباء لن يعود مرة أخرى وتم تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخرى، مضيفا أنه تم الموافقة على تدبير 7 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء لتأمين تنفيذ مشروعات للطاقة.

وأشار إلى أن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر وليس منطقة ” رأس بناس ” فقط، على غرار صفقة رأس الحكمة

ماذا تعرف عن حقل الغاز “ظهر” في مصر؟

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسمياً حقل “ظهر” للغاز الطبيعي الذي يقع ضمن مجمع شروق داخل المنطقة المصرية الاقتصادية في البحر المتوسط. تم اكتشافه من قبل شركة “إني” الإيطالية في عام 2015، ويضم هذا المشروع إلى جانب “إني”، شركة “بي بي” البريطانية و”بلاعيم” المصرية وغيرهم.

حجم المشروع
يقع حقل “ظهر” ضمن مجمع شروق الذي تبلغ مساحته 3,752 كم مربع داخل المنطقة المصرية الاقتصادية في البحر المتوسط، ويبعد عن الساحل بحوالي 150كيلو مترا. وتمتلك شركة “إيني” حصة 100 في المئة من رخصة شروق من خلال شركة إيوك للإنتاج. ويبلغ حجم احتياطاته ثلاثين ترليون قدم مكعب ويحتل مساحة 100 كيلومتر مربع، وهو أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في مصر والبحر المتوسط.

وقال المهندس “طارق الملا” وزير البترول والثروة المعدنية إن عام 2018 سيشهد ازدهارا اقتصادياً، موضحاً أن المياه الاقتصادية المصرية في منطقة البحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر ستشهد طرح مزايدة عالمية لأول مرة للبحث عن البترول والغاز. وإن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ، و ستنتقل إلى المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط والجيزة والفيوم في حقل نورس بدلتا النيل.

وجاء توقيت إعلان افتتاح الحقل في وقت يتحضر فيه السيسي للانتخابات الرئاسية، وسط دعوات بمقاطعة الانتخابات في مارس المقبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى