صحة وطب

مع اقتراب الشتاء وزيادة آلام العظام.. ٥ طرق علاجية للتغلب عليها

    الام العظامالام العظام

 

يعاني الكثيرين مع بداية انخفاض درجة الحرارة واقتراب فصل الشتاء من آلام في العظام.

ويكون التساؤل دائما، لماذا في الجو البارد تحديدا؟ وما هي طرق علاج هذه الآلام.

أسباب آلام العظام في فصل الشتاء:

يرجع ذلك إلى عدة أسباب، أحدها قلة حركة الأشخاص في فصل الشتاء مما يؤدي إلى تصلب حركة العظام وضعفها، إضافة إلى قلة التعرض إلى أشعة الشمس في فصل الشتاء مما يعني نقص فيتامين (د) الذي تحتاجه عظام الجسم.

الطرق العلاجية للتغلب على آلام العظام:

حافظ على جسمك دافئا بما أن انخفاض درجة الحرارة هو سبب رئيسي في آلام العظام والمفاصل، فإن إبقاء جسمك دافئًا سيساعدك كثيرًا في التخلص من تلك الآلام المزعجة.

حافظ على رطوبة جسمك واتبع نظام غذائي متوازن: يعد الجفاف أحد الأسباب الرئيسية لآلام العضلات والمفاصل لذلك حافظ على كمية الماء التي يحتاجها جسمك لسلامة عظامك ومفاصلك. كما تحتاج إلى تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وتتأكد من توافر العناصر الغذائية والمعادن اللازمة للجسم به مثل مثل الكالسيوم وفيتامين د.

يمكنك تعويض بعض المعادن التي يحتاجها الجسم باللجوء إلى المكملات الغذائية، بالتشاور مع طبيبك أولًا، وتجنب الكميات الكبيرة من الملح والسكر.

حافظ على نشاط جسمك:

رغم صعوبة ممارسة الرياضة في الشتاء بسبب برودة الجو إلا أنها مفيدة للجسم جدا و تمنع آلام العظام والمفاصل كما تساعد على تدفق الدورة الدموية ومرونة المفاصل، وتأكد من تدفئة جسمك قبل ممارسة الرياضة تجنبًا لأي إصابات.

اقلع عن التدخين:

إن التدخين له أضرار عديدة أحدها آلام العظام، فالتدخين يجعلها هشة وعرض لعديد من الأمراض، فالتدخين قد يكون قاتلًا للعظام وخاصة في فصل الشتاء.

قلل من الكافيين:

يسبب الكافيين أحيانًا قلة امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما ينتج عنه آلام العظام نتيجة لنقص الكالسيوم في الجسم، لذلك يجب أن تحرص على تقليل كمية الكافيين أو إضافة الحليب إلى القهوة.

اتباع كل تلك النصائح سيساعدك كثيرًا في التخلص من آلام العظام والمفاصل في الشتاء، وتأكد من حصول جسدك على الكمية المناسبة من الراحة حيث أن إرهاق العظام قد يكون له تأثير سلبي على الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى