سلايدرعربي ودولى

“ممر آمن للسنوار ورفاقه “.. ما هو مقترح إسرائيل الجديد لصفقة التبادل؟

مقترح إسرائيلي جديد لصفقة التبادل
مقترح إسرائيلي جديد لصفقة التبادل

كتبت:- يمنى شكر

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، اليوم الخميس، بأن إسرائيل قدمت مقترحًا لصفقة جديدة مع حركة “حماس”. يتضمن المقترح إطلاق سراح جميع الإسرائيليين المحتجزين في غزة دفعة واحدة، مقابل تأمين ممر آمن لخروج رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار ورفاقه، وإنهاء الحرب على غزة.

ووفقًا للتقرير، يتضمن المقترح أيضًا الإفراج عن أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح قطاع غزة، بالإضافة إلى تطبيق نظام حكم جديد في القطاع.

وأفاد التقرير بأن منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، غال هيرش، أطلع عددًا من عائلات المحتجزين الإسرائيليين على تفاصيل المقترح الجديد.

وذكر هيرش خلال اللقاء أن العرض تم تقديمه خلال اجتماعاته الأسبوع الماضي مع مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

ووفقًا لما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصادر حضرت اللقاء مع هيرش، فإن هذا الاقتراح يُعرف باسم “صفقة الممر الآمن”.

كما أشار مسؤول إسرائيلي، لم يذكر اسمه، لهيئة “كان” أن المقترح يعتبر “خطة بديلة”. وقال: “في ضوء الصعوبات التي تواجه المفاوضات وضيق الوقت الذي يهدد حياة الرهائن، نود أن نطرح خطة بديلة تسرّع من الإجراءات وتسمح بإتمام الصفقة بشكل أسرع”.

وأضاف المسؤول: “هذا سيحدث إذا غادر السنوار غزة وأوقفت الحرب، مما سيمكننا من تحقيق أهداف الحرب ويتيح لقيادة حماس في غزة الانتقال إلى مكان آمن”.

يأتي هذا مع نشر حماس فيديو بعنوان” سيغرقكم طوفان الإستشهاديين ” الذي عرض صور ومقاطع من عمليات إستشهادية سابقة منها عملية غوش عتصيون.

والمقطع فيه تهديد واضح لإسرائيل بزيادة العمليات الإستشهادية في الفترة القادمة في العمق الإسرائيلي وتل أبيب.

وعلى جانب آخر يزداد التوتر في الشمال الإسرائيلي بعد قيام الكيان المحتل بتفجير أجهزة البيجر في لبنان وتوعد برد حازم من الحزب.

اقرأ أيضا:-

الفرقة 98 تتجه للشمال.. تحركات عسكرية إسرائيلية عقب استهداف “البيجر” في لبنان

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن لتعزيز التعاون وخفض التصعيد في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى