تحقيقات وحوارات

من هو اللواء شريف الرشيدي رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد؟

من هو اللواء شريف الرشيدي رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد؟
اللواء شريف الرشيدي

وفاء عثمان

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتولي اللواء شريف الرشيدي نائب رئيس جهاز حماية المستهلك الحالي، منصب القائم بأعمال رئيس الجهاز.

ويأتي تعيين الرشيدي خلفًا لأيمن حسام الذي تولى المنصب في 2020 بعدما تولى منصب القائم بأعمال رئيس الجهاز لعده أشهر.

وكان اللواء شريف الرشيدي يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، كما يعد عضوا من ذوي الخبرة داخل جهاز حماية المستهلك.

وفي 2021، قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعيين اللواء شريف حسن الرشيدي نائبا لرئيس جهاز حماية المستهلك.

أبرز الملفات التي تنتظر رئيس الجهاز الجديد

ينتظر رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد ، العديد من الملفات والمشاكل العاجلة ، والتي تحتاج إلى تصدي الجهاز لها، والقيام بدوره في صون وحفظ حقوق المستهلك.

من ضمنها ملف ضبط الأسواق ،ومتابعة مدى التزام التجار بالتخفيضات المتفق عليها خلال المبادرة الحكومية لخفض الأسعار ، ومواجهة الارتفاعات الغير مبررة للكثير من السلع .

ويعد الملف الأهم الذي أصبح محل اهتمام الرأي العام ، هو ارتفاع أسعار السكر بالسوق الحر ، حيث تجاوز ال 50 جنيهاً للكيلو ، ونقص المعروض منه بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ، والذي يباع بسعر 27 جنيها للكيلو.

ويواجه رئيس حماية المستهلك أيض ملف ارتفاع أسعار الأرز ، و يتعين عليه تشديد الرقابة على الأسواق لضمان وصول الأرز إلى المواطنين بسعر 20 جنيها للكيلو المستورد ، 22 جنيها للكيلو الأرز الأبيض المحلي داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية ، والشركات التابعة لوزارة التموين.

كذلك يتعين على رئيس حماية المستهلك متابعة التزام التجار ببيع السلعة إلى المستهلك وفقا للسعر المدون عليها دون زيادة ، مع تشديد الرقابة على الأسواق للتصدي للغش التجاري، وضبط مرتكبيه وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

من الجدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك تم إنشاؤه بموجب القانون رقم 67 لسنة 2006 ويهدف إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة ويتبع الوزير المختص ويكون مركزه الرئيسي مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى