أخبار مصرية

من هو رئيس وزراء تصريف الأعمال الباكستاني الذي يقود البلاد للانتخابات المقبلة؟

 

أنور الحق كاكار، بدأ رحلته السياسية في عام 2008، كان المتحدث باسم حكومة بلوشستان. بصرف النظر عن هذا، عمل أيضًا في اللجان الدائمة بمجلس الشيوخ.

عين رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يوم السبت السناتور أنور الحق كاكار رئيسا للوزراء بعد التشاور مع زعيم المعارضة رجا رياض في الجمعية الوطنية.

أنور الحق كاكار هو ثامن رئيس وزراء مؤقت لباكستان. وهو ينتمي إلى منطقة كان مهترزاي التابعة لناحية قلعة سيف الله في بلوشستان.

اسم والده د. احتشامول الحق. بعد إكمال تعليمه الابتدائي في كويتا، أمضى أنور الحق كاكار بعض الوقت في لاهور. انتقل لاحقًا إلى لندن للحصول على شهادة في القانون.

هم ينتمون بشكل رئيسي إلى عائلة قديمة لا تزال موجودة في منطقتهم.

السناتور أنور الحق كاكار
السناتور أنور الحق كاكار

أنور الحق كاكار، الذي بدأ السياسة في عام 2008، تنافس لأول مرة على المقعد الوطني في الدائرة 259 لمدينة كويتا على تذكرة رابطة مسلمي باكستان- Q وخسر.

في عام 2013، شارك في الانتخابات مرة أخرى. كان المتحدث باسم حكومة بلوشستان في عام 2013 خلال حكومة مقاطعة سناء الله زهري.

كما شغل أنور الحق كاكار منصب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشيوخ حول الباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية.

كما كان عضوًا في اللجنة الاستشارية للأعمال بمجلس الشيوخ، المالية والإيرادات، الشؤون الخارجية والعلوم والتكنولوجيا.

انتخب عضوا مستقلا في مجلس الشيوخ عام 2018، وستنتهي مدته التي تبلغ ست سنوات في مارس 2024.

لعب دورًا مهمًا في تأسيس حزب جديد اسمه حزب بلوشستان عوامي (BAP).

وبحسب بسم الله كاكار، القيادي السياسي من منطقة أنوار الحق كاكار، فإن «أنور الحق ينتمي إلى عائلة مثقفة، كانت تخدم دائمًا سكان المنطقة بشكل حيادي».

وانتخابه رئيسا للوزراء بالوكالة مصدر فرح لشعوب المنطقة.

كيف تم انتخاب كاكار

اتفق رئيس الوزراء شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض يوم السبت على تعيين السناتور أنور الحق كاكار رئيسا للوزراء بعد التشاور المتبادل.

وعقدت جلسة تشاور بين شهباز شريف ورجا رياض، قال بعدها رجا رياض لوسائل الإعلام أن أنور الحق كاكار يجب أن يتولى منصب رئيس وزراء تصريف الأعمال.

وقال: أولاً، اتفقنا على أن من هو رئيس الوزراء يجب أن يكون من مقاطعة صغيرة، حتى يُزال الحرمان الذي تعاني منه المحافظة الصغيرة، واسم لا جدال فيه، وليس من أي حزب سياسي.

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض

وبحسب التلفزيون الباكستاني، أرسل رئيس الوزراء وزعيم المعارضة أوراق اعتماد كاكار إلى رئيس باكستان للتوقيع عليها واعتمادها.

وردا على سؤال بخصوص حكومة تصريف الأعمال قال رجاء رياض إنها ستكون من صلاحيات رئيس الوزراء المؤقت ولم نتشاور في هذا الشأن.

وأضاف حاولت من جهتي أن أقدم اسم رجل من إقليم صغير غير مثير للجدل، ووافق على ذلك رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف.

استبعاد حركة إنصاف من المشاورات

قال زعيم حركة إنصاف الباكستانية، حمد أزهر، إن حزبه هو أكبر حزب سياسي في باكستان داخل البرلمان وخارجه، لكن لم يتم استشارتنا بشأن مسألة رئيس الوزراء المؤقت.

وأضاف الآن يتحمل أنور حق كاكار مسؤولية كبيرة، ونتوقع منه ضمان الانتخابات في غضون ثلاثة أشهر وفقًا للدستور ولن يسمح بأي ضربة للحقوق الديمقراطية للشعب.

وقال إنه من الضروري توفير بيئة عادلة لجميع الأحزاب السياسية في الحملة الانتخابية، وجعل الانتخابات نظيفة وشفافة أمر مهم للغاية للبلد في هذا الوقت.

اعتبارات حزب الشعب الباكستاني

من ناحية أخرى، قال زعيم حزب الشعب الباكستاني سيد خورشيد شاه في محادثة مع صحيفة «الأوردو» المستقلة: «كان من الأفضل لو تم اختيار شخص آخر».

وقال خورشيد شاه إن حزبه أعطى خمسة أسماء إلى جانب اللجنة التي تضم سالم عباس وجليل عباس ومحمد مالك وأفضل خان من خيبر بختونخوا.

أينما جاء الاسم، يجب أن نأمل في الأفضل. وتخشى تأجيل الانتخابات منذ اليوم الأول للمصادقة على مشروع قانون زيادة صلاحيات حكومة تصريف الأعمال.

قال: اسم أنوار الحق كاكار مأخوذ من مجلس الشيوخ، ولم نركز على ذلك، لم نكن نعلم أن اسم أنور الحق كاكار سيأتي.

إذا نجح أنور الحق كاكار في ضمان انتخابات نزيهة وشفافة، فسيبقى في الذاكرة.

ومع ذلك، قال المتحدث باسم حزب الشعب الباكستاني، فيصل كريم كوندي، على صفحته بتويتر، أثناء تهنئته لرئيس الوزراء المؤقت المنتخب حديثًا، إننا تركنا القرار لشهباز شريف بشأن من يجب أن يختار.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن أنور حق كاكار سيقود باكستان حتى الانتخابات العامة المقبلة في نوفمبر.

ومع ذلك، قال بعض المسئولين بالفعل إن الانتخابات صعبة هذا العام.

تكهنات بتأجيل الانتخابات

ومن المقرر إجراء الانتخابات في غضون 90 يومًا وفقًا للدستور بعد حل الجمعية الوطنية رسميًا يوم الأربعاء.

لكن هناك تكهنات بتأجيل الانتخابات. قبل أيام صدرت بيانات التعداد الجديدة، وبعد ذلك قالت الحكومة المنتهية ولايتها إن مفوضية الانتخابات بحاجة إلى وقت لدوائر انتخابية جديدة.

عندما سُئل وزير الداخلية السابق رنا سناء الله على شاشة التلفزيون هذا الأسبوع عما إذا كانت هناك انتخابات هذا العام، أجاب: «الجواب بكل بساطة، لا».

لجنة الانتخابات لم تعلق على هذا حتى الآن

أقر البرلمان تشريعا الشهر الماضي يمنح الحكومة المؤقتة مزيدا من الصلاحيات للتفاوض مع المؤسسات العالمية مثل صندوق النقد الدولي، قد يكون هذا أيضا مؤشرا على التأخير في الانتخابات.

الرئيس الباكستاني عارف علوي
الرئيس الباكستاني عارف علوي

يعتقد بعض المحللين أن هذا التأخير قد يمنح الوقت لأحزاب التحالف الرابطة الإسلامية الباكستانية (شمال) وحزب الشعب الباكستاني للتعامل مع التحدي المتمثل في حركة الإنصاف والمصالحة بزعامة عمران خان.

وقال مايكل كوجلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون، لوكالة فرانس برس إن الواقع هو أن تأخير الانتخابات قد يجعل الجمهور أكثر غضبا وتواجه معارضة قوية بدأت بالفعل منذ شهور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى