سلايدر

«نابليون» تعود إلى مرسى علم.. مفاجآت مثيرة عن السمكة الخجولة

«نابليون» تعود إلى مرسى علم.. البيئة تكشف مفاجآت مثيرة
«نابليون» تعود إلى مرسى علم

 

وفاء عثمان

عادت سمكة نابليون العملاقة، المهددة بالانقراض، إلى شواطئ مصر، للمرة الثانية خلال فترة وجيزة، وذلك بعدما رصد عدد من الغواصين لحظات ظهور السمكة قبالة سواحل مدينة مرسى علم في محافظة البحر الأحمر، عقب بعد ظهورها قبل شهرين تقريبًا قبالة سواحل محافظة البحر الأحمر.

 

ويعتبر ظهور سمكة نابليون حدثًا نادرًا، حيث أنها من الأسماك الكبيرة والمعمرة، والتي يصل عمرها إلى حوالي 50 سنة، ويصل وزنها إلى 200 كيلو جرام.

 

مميزات سمكة نابليون

وتتميز سمكة نابليون بوجود سنام على رأسها، يشبه قبعة الفرنسي الراحل نابليون بونابرت، ومنه اكتسبت تسميتها، كما أن لديها القدرة على تغيير جنسها من أنثى إلى ذكر، كما تميز بالخجل الشديد والحركة البطيئة.

 

يُنظر إلى ظهور سمكة نابليون على أنه مؤشر إيجابي على عودة الحياة إلى البحر الأحمر، والذي شهد في السنوات الأخيرة العديد من التحديات البيئية، مثل التلوث وتغير المناخ.

 

لماذا سميت سمكة نابليون بهذا الاسم؟

وتعليقًا على ذلك، أكد الدكتور محمود دار، مدير معهد علوم البحار السابق بالبحر الأحمر، أنّ سمكة نابليون، هي من عائلة سمك الرأس، ومن الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي، وتوجد أيضا في البحر الأحمر وخاصة عند رأس محمد.

 

وأوضح محمود دار، في تصريحات خاصة لـ “المصرية” أن سمكة نابليون تتميز بوجود سنام على رأسها، يشبه قبعة الفرنسي الراحل نابليون بونابرت، ومنه اكتسبت تسميتها، كما أنها تتميز بألوانها الزاهية، حيث أن الذكر يكون لونه أخضر وبرتقالي، بينما تكون الأنثى لونها من أعلى برتقالياً.

 

الحجم والوزن

وأشار مدير معهد علوم البحار السابق بالبحر الأحمر إلى أن طول سمكة نابليون يصل إلى 2.3 متر، ووزنها إلى 190 كيلو جرام، فيما يصل عمر سمكة نابليون إلى حوالي 50 سنة.

 

وبيّن سمكة نابليون تتغذى على الأسماك الصغيرة والرخويات والقشريات، بينما تعتبر من الأسماك الخجولة والبطيئة الحركة، كما أنها من الأسماك الإقليمية، حيث تدافع عن أراضيها ضد الأسماك الأخرى.

الجهود الرامية إلى حمايتها

وألمح إلى أنه يتم اتخاذ العديد من الجهود للحفاظ على سمكة نابليون من الانقراض، مثل:

حظر صيدها في بعض المناطق.

إنشاء المحميات الطبيعية لحماية موائلها الطبيعية.

نشر الوعي حول أهمية الحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى