سلايدرصحة وطب

هل البيض مضر أم مفيد لمرض السكري؟

 

كتب- سارة جمعة 

كثير من مرضى السكري لديهم حيرة هل تناول البيض يسبب مشاكل صحية لدية ومن هنا تتابع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي حديثها مشيرة إلى أن البيض يحتوي صحيح على نسبة عالية من الكوليسترول ولكن تناوله لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، عكس ما يتم تداوله.

توفر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة نحو 212 ملغراماً من الكوليسترول، أي ما نسبته 71% من الكمية الموصى بها في اليوم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أن الكوليسترول الغذائي له أثر ضئيل على نسبة الكوليسترول في الدم. ولا يرتبط الكوليسترول الغذائي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث
وجدت دراستان علميتان أجريتا على أكثر من 100.000 من البالغين الأصحاء أن تناول بيضة واحدة كاملة يومياً لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول البيض لا يزيد من إجمالي الكوليسترول أو مستويات الكوليسترول الضارّ LDL، لدى شريحة كبيرة من الأشخاص، لا بل يؤدي إلى تحسين نسبة الكولسترول الجيد HDL.

ولكن، مرضى السكري عليهم توخي الحذر عند تناول البيض، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول 7 بيضات أسبوعياً قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى هؤلاء المرضى. لذلك يُفضل دائماً استشارة الطبيب المعالج، لأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين أكل البيض يومياً وخطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى