أخبار مصريةسلايدر

هل السبب تسونامي؟.. إغلاق عدد من شواطئ مصر في ذروة الصيف.. ماذا يحدث؟ «فيديو»

أدهم عثمان 

فوجئ المصطافون في عدد من المحافظات المصرية، بتحذيرات من السلطات المختصة تحثهم على عدم السباحة في البحر، حفاظاً على سلامتهم بشكل مفاجيء وغير معتاد.

ففي محافظة مرسى مطروح، أعلن المسؤولون إغلاق العديد من الشواطئ ورفع الرايات السوداء، محذرين المواطنين من النزول إلى البحر بسبب الظروف الجوية السيئة.

كما اتخذت محافظة بورسعيد ومدينة بورفؤاد نفس الإجراءات، حيث أغلقت الشواطئ يوم الاثنين، ثم سمحت بالسباحة في اليوم التالي بعد تحسن الأحوال الجوية نسبيًا.

وفي بيان صادر عن مجلس مدينة بورفؤاد، أكد المسؤولون على ضرورة حظر السباحة بشاطئ المدينة وشاطئ بورسعيد، بسبب ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح، كما أمر رئيس المدينة باتخاذ كافة التدابير اللازمة ونشر فرق الإنقاذ على طول الشاطئ، لضمان سلامة المصطافين.

وفي مدينة جمصة بمحافظة الدقهلية، أعلن المسؤولون إغلاق شاطئ مصيف جمصة ابتداءً من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر، بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث تم رفع الرايات السوداء وتعليق لوحات تحذيرية تمنع النزول إلى المياه، في إطار جهود الحفاظ على سلامة المواطنين.

من جانبه، أوضح عمرو حمودة، نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ونائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي، أن إغلاق الشواطئ يعود إلى اضطراب حالة البحر نتيجة ارتفاع الأمواج الناجم عن التغيرات الجوية ونشاط الرياح.

وأكد أن هذه الظاهرة طبيعية ولا علاقة لها بأمواج التسونامي أو زلزال كريت، أو تنبؤات العالم الهولندي المثير للجدل هوجربيتس، وأشار إلى أن هذه التحذيرات تأتي في إطار إجراءات وقائية لحماية المواطنين من مخاطر الأمواج العالية التي تحدث بشكل دوري خلال فصل الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى