أخبار مصريةسلايدر

وزارة التضامن الاجتماعي تبدأ صرف مساعدات برنامج “تكافل وكرامة” لـ 5.2 مليون أسرة

هالة يوسف

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم في صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة” للأسر المستحقة، والتي يبلغ عددها 5.2 مليون أسرة، أي حوالي 22 مليون مواطن.

غرفة عمليات لمتابعة الصرف

تعمل وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، على تشكيل غرفة عمليات لمتابعة صرف المساعدات، بالتنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر لضمان سير عمليات الصرف بسلاسة والتدخل الفوري عند حدوث أي تكدس أو تزاحم.

آليات صرف المعاشات

يتم صرف مساعدات برنامج “تكافل وكرامة” من خلال مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وكذلك عبر البنوك وماكينات الصراف الآلي المتوفرة في مختلف المحافظات والمراكز والقرى.

إضافة أسر جديدة للبرنامج

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي عن إضافة 50 ألف أسرة جديدة إلى برنامج “تكافل وكرامة” اعتبارًا من أغسطس الجاري، استنادًا إلى قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج. وأكدت مرسي أن الوزارة لديها خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في البرنامج، حيث تم إضافة 73 ألف أسرة جديدة في يوليو الماضي.

تمويل البرنامج

يمول برنامج “تكافل وكرامة” من موازنة الدولة لـ4.7 مليون أسرة بتكلفة سنوية تبلغ 41 مليار جنيه، بالإضافة إلى 500 ألف أسرة مدعومة من التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

كيفية الاستعلام عن المعاش

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي خطوات الاستعلام عن المعاش كما يلي:

  1. الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي.
  2. الضغط على “استعلام عن تكافل وكرامة”.
  3. إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا ثم الضغط على “استعلام”.
  4. ستظهر نوع البطاقة (تكافل أو كرامة)، واسم المستعلم، والمديرية التابعة لها، وحالة البطاقة (إيقاف، تجميد، سارية)، والسبب والمبلغ المستحق في حال الاستحقاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى