أخبار مصرية

وزيرة الثقافة تفتتح بيت التراث المصري رفقة المدير الإقليمي لليونسكو

نيڤين الكيلاني: الوزارة تدشن اليوم بيت التراث لحفظ التراث وصون الهوية

آية سمير

افتتحت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني منذ قليل بيت التراث المصري برفقة نوريا سانز المدير الإقليمي لليونسكو والدكتورة سها الجندي وزيرة الهجرة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ورئيس قطاع التنمية الثقافية وليد قانوش.

وفي تلك الأثناء أعربت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني عن مدى سعادتها قائلة: إن الوزارة تدشن اليوم بيت التراث لحفظ التراث وصون الهوية في إطار مسعاها نحو إنشاء ارشيف للتراث غير المادي.

ثم أستطردت الكيلاني قائلة: أنها بمناسبة مرور 20 عامًا على اتفاقية صون التراث غير المادي تتمنى أن يلتف الجميع حول هذا المشروع موجهة الشكر إلى منظمة اليونسكو لمشاركتها في الحدث.

وقالت إن الوزارة سوف تبذل المزيد من الجهد لتحقيق هدفها لصون التراث المصري لينشأ أبناء الأجيال الجديدة على تراث الآباء.

وعلى صعيد أخر قالت نوريا سانز المدير الإقليمي لليونسكو إن مصر تعد مسقط رأس اتفاقية الحفاظ على التراث غير المادي قائلة إن مصر من أوائل الدول التى نشطت في هذا المجال حيث سجلت سبعة عشر عنصرًا بحلول عام 2005 .

وأضافت أنها تتطلع إلى التعاون مع وزارة الثقافة بشأن النظام الغذائى المصري الذي يتضمن كافة شكال الطعام والوصفات المصرية لتكون ضمن برنامج تسجيل التراث خلال الفترة المقبلة.

ولم تغفل عن إبداء إعجابها بمستوي الحرفيين المصريين، مشيرة إلى أن منظمة اليونسكو يسعدها أن تكون في القاهرة للتعاون مع وزارة الثقافة لإنشاء بيت التراث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى