آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
أخبار مصرية

خطوات اثبات انتمائك الي الاشراف ..كيف تحصل علي “شهادة النسب”

شهادة نسب تشهد فيها نقابة السادة الأشراف بأنّ فلان من ذرية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو شرف يتمناه كثيرون، إلا أنّ رحلة الوصول إليها ليست دائمًا سهلة، فـ البعض أحيانًا ينفق المال والجد لسنوات لإثبات نسبه إلى الأشراف، إذ تعتبر تعتبر نقابة الأشراف في مصر هي أقدم الكيانات في العالم الإسلامي؛ لجمع وحفظ أنساب آل بيت رسول الله.

كيف تحصل على شجرة العائلة؟

تمر الوثيقة التي يحصل عليها الشخص بتأكيد انتسابه لنسل النبي عليه الصلاة والسلام برحلة طويلة، تبدأ من معرفة «شجرة العائلة» من داخل دار المحفوظات القابعة بمنطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي بحي الخليفة في القاهرة، ويبدأ بتقديم طلب سلسال الأسماء، وبعدها يحصل الشخص على إذن بالدخول إلى مكتبة الدار والبحث في كتب الطبقات والتراجم المتأخرة، وهي كتب السير الشعبية في القرون الثلاثة الأخيرة للوصول إلى أسماء الأجداد.

وبعد الحصول على المستند من دار المحفوظات بعد دفع الرسوم وتقديم البطاقة الشخصية وورقة إثبات الصفة والتي تستغرق من 3 أيام وحتى 21 يومًا، ينتقل الشخص إلى مرحلة أخرى وهي التوجّه إلى نقابة الأشراف وتقديم مستند «شجرة العائلة» التي حصل عليها من دار المحفوظات لإثبات نسبه الشريف، والحصول على الشهادة النهائية بالتحاقه بنقابة السادة الأشراف.

ويقول محمد رجب مدير مكتب نقيب الأشراف  إنّه إذا كان لدى الشخص أب أو أم أو عم أو أي أحد من أقاربه مسجلين داخل نقابة الأشراف، فـ كل ما عليه هو التوجه إلى نقابة السادة الأشراف بصورة من شهادة النسب وصورة البطاقة للحصول على مستند إثبات النسب الشريف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى