آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
أخبار مصرية

هجمات جوية روسية علي كييف ..ومليارات أوروبية لـ”زيلينيسكي”

تعرضت العاصمة الأوكرانية، كييف، فجر اليوم، لسلسلة هجمات جوية روسية، تصدت لها أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، وفق وكالة الأنباء الأوكرانية.

وأكدت أوكرانيا أنها أسقطت ستة صواريخ روسية فرط صوتية من طراز كينجال في الهجوم الليلي، وهو نوع من الأسلحة التي يصعب اعتراضها، حسبما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن “صاروخ كينجال الروسي فرط الصوتي، أصاب منظومة باتريوت المضادة، الأمريكية الصنع، في كييف بدقة”، ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر روسي رفيع نفيه مزاعم كييف بإسقاط صاروخ كينجال.

ويُعد هذا الهجوم الجوي الثامن على كييف منذ بداية مايو/أيار الجاري، وأفادت السلطة العسكرية في كييف في بيان على تلغرام، بأن الهجوم الذي تم شنه بثمانية عشر صاروخا كان “معقدا واستثنائيا” في كثافته حيث أُطلق خلاله عدد كبير من الصواريخ في فترة قصيرة جدا، ومن اتجاهات مختلفة وفي وقت واحد، ويُعتقد أن الهجوم تم باستخدام الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وربما الصواريخ الباليستية، بحسب السلطات الأوكرانية.

وانطلقت صافرات الإنذار كذلك في مقاطعات نيكولاييف و أوديسا ودنيبروبيتروفسك وفينيتسا في أوكرانيا، محذرة من ضربات جوية روسية.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت عن حالة تأهب جوي في كامل أراضيها.

وتعرضت العاصمة لهجوم واسع ليلة 14 مايو/أيار الجاري، وأعلن الدفاع الجوي وقتها أنه تمكن من إسقاط 25 طائرة بدون طيار وثلاثة صواريخ كروز.

وأفاد حاكم مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغماز، بأن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت مُسيرة أوكرانية في كلينتسي في منطقة بريانسك، وأكد أن الحادث لم يتسبب في وقوع إصابات، إلا أن أحد المنازل تعرض لضرر خفيف إثر حطام المُسيرة، بحسب بوغماز.

وبحسب روسيا فإن المواقع المدنية في مقاطعة بريانسك، الواقعة على الحدود مع أوكرانيا، تتعرض لهجمات متنوعة من جانب القوات الأوكرانية.

صواريخ ومُسيرات بريطانية

وسترسل المملكة المتحدة، مئات من صواريخ الدفاع الجوي والطائرات العسكرية المُسيرة إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى صواريخ كروز “ستورم شادو” Storm Shadow التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

فيما حذر الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من أن زيادة المساعدات البريطانية ستؤدي إلى “مزيد من الدمار لكن لن يكون لها تأثير كبير على مسار” الصراع، بحسب بيسكوف.

كما أعلنت روسيا، أمس، أنها أسقطت صاروخ “ستورم شادو”، الطراز الذي سلمته بريطانيا لأوكرانيا مؤخرا، وذلك وفق بيان لوزارة الدفاع الروسية.

والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، عقب زيارات أجراها لروما وبرلين وباريس، وقال زيلينسكي إنه من المهم للغرب إرسال طائرات مقاتلة أيضا.

لكن سوناك رد بأن توفير الطائرات المقاتلة “ليس بالأمر السهل” ، على الرغم من أنه أكد أن بلاده ستؤدي “دورا رئيسيا من دول التحالف” التي تقدم هذا الدعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى